حركة النهضة تدعو بقوة للمشاركة في تظاهرات “14 جانفي”

وجهت حركة النهضة التونسية دعوة عبر تدوينة على صفحتها الرسمية على “الفيسبوك”،  أنصارها  للمشاركة في التظاهرات مرتقبة يوم 14 يناير 2022.

ومن المقرر أن تخرج التظاهرات يوم 14 يناير الذي كان عيدا للثورة التي أطاحت بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي لكن رئيس الجمهورية التونسية الحالي قيس سعيّد غيّر تاريخ الاحتفال إلى 17 ديسمبر يوم اندلاع الثورة التونسية.

وذكرت الحركة في بيانها أنه “استجابة لدعوة مواطنون، تدعو حركة النهضة مناضليها وكل القوى الاجتماعية للمشاركة بقوة في التظاهرات المزمع تنظيمها يوم 14 يناير 2022″، تنديدا بالاجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 25 جويلية 2021 و التي قام بمقتضاها بتجميد أعمال البرلمان وإعفاء رئيس الحكومة، إجراءات وصفت بالانقلاب، حسب تعبيرها.

لهذا السبب تطالب أحزاب سياسية على غرار حركة النهضة إلى العدول عن هذه الإجراءات و العودة إلى السياق الدستوري، وفق تعبيرهم.

يذكر أن والي تونس الجديد كمال الفقي قال إنه لم يتوصل بأي طلب ترخيص فيما يتعلق بالتظاهرات التي سيتم تنظيمها يوم الجمعة “14 جانفي”، مؤكدا أنه لن يرخّص لأية جهة في صورة تلقيه طلبا في الغرض مضيفا أن هذه التظاهرات غير ضرورية، مشددا على ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي 15 يوما للحد من انتشار الوباء .

والجدير بالذكر أن اللجنة العلمية قد أوصت بفرض حظر التجول بداية من يوم الخميس “13 جانفي” 2022 ومنع التجمعات والتظاهرات في إطار مجابهة فيروس كورونا لمدة أسبوعين قابلة للتجديد.

ورأى نشطاء تونسيون أن هذا قرار اللجنة العلمية سياسي لمنع مظاهرات “14 جانفي”، حسب تقديرهم.