جماعة الشباب تنفذ عدة هجمات في الصومال

  • حدثت عملية تفجير إرهابية في مدينة “جوهر” عاصمة ولاية “هير شبيلي” الفيدرالية
  • الانفجار حدث بعد الظهر بقليل أمام مطعم في حي كولميس، حيث يعتبر ملتقى للسياسيين والبرلمانيين والزعماء التقليديين
  • شنت عناصر جماعة الشباب هجوماً ليلاً على ثكنات تابعة للقوات الكينية في نواحي “هوسيغنو” و”تبتو” في محافظة جوبا السفلى

 

أشارت تقارير إعلامية مقربة من جماعة الشباب، إلى حدوث عملية تفجير إرهابية في مدينة “جوهر” عاصمة ولاية “هير شبيلي” الفيدرالية، وقد أدى انفجار لغم أرضي إلى مقتل وإصابة مدنيين ومسؤولين بالمنطقة ، بحسب مصادر محلية.

وقال شهود عيان إن الانفجار حدث بعد الظهر بقليل أمام مطعم في حي كولميس، حيث يعتبر ملتقى للسياسيين والبرلمانيين والزعماء التقليديين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين.

وأضاف الشهود إن الانفجار أدى لجرح النائب “عمر غابو” والنائب “يوسف عبد القادر”، وتم نقلهما إلى منشأة طبية لتلقي العلاج، في حين تأكد زعيم تقليدي يُعرف بـ” عوسي” فوراً نتيجة للانفجار.

وقال “بشير حسن عربي” قائد مركز شرطة جوهر إن الأجهزة الأمنية تلاحق منفذي انفجار اللغم وستنشر معلوماتهم بعد استكمال التحقيقات.

ويلاحظ مراقبون تزايد العمليات الإرهابية التي تحمل بصمات جماعة “الشباب” في مدينة “جوهر” خلال الأسابيع الماضية، وتجري قوات الأمن عمليات منتظمة في الأحياء والقرى خارج عاصمة الولاية، وقال مسؤولو الإدارة الإقليمية في محافظة “شبيلي الوسطى” أن الجهود مستمرة لتعزيز الأمن.

علماً بأن مدينة “جوهر” هي أولى مراكز الاقتراع في ولاية “هير شبيلي” ، حيث يستعد معظم الشيوخ التقليديين للانتخابات البرلمانية المقبلة ، على الرغم من أن إدارة الولاية لم تباشر بعد بإجراء الانتخابات.

هجوم على ثكنات في جنوب الصومال

وفي سياق موازٍ، شنت عناصر جماعة الشباب هجوماً ليلاً على ثكنات تابعة للقوات الكينية في نواحي “هوسيغنو” و”تبتو” في محافظة جوبا السفلى.

كما تعرضت ثكنة للقوات حفظ السلام الإفريقية التابعة للأمم المتحدة “اميسوم” في قرية “أربعو” على مشارف العاصمة “مقديشو” لهجوم الليلة الماضية.

ولم تصدر بيانات من الأجهزة الامنية والقوات الإفريقية لتحديد عدد الضحايا ولم ترد أنباء من الجماعة عن وقوع إصابات.