مختصون ” بعض الأوساخ في الشعر مطلوبة”

  • ينتج الشعر زيتاً طبيعياً يسمى الزهم، في حين أن الشامبو هو مستحضر يلتقط الزيت الزائد والأوساخ.
  • إذا كانت فروة رأسك دهنية، فيجب غسله يومياً.
  • كلما كان شعرك كثيفاً وأقل دهنية، كانت حاجتك لغسله بالشامبو أقل

قد تكون قرأت بعض المقالات التي تتحدث عن عدد مرات غسل الشعر بالشامبو، أو أنك تفكرين في التوجه إلى احد المراكز المختصة في العناية بالشعر من أجل الحصول على نصائح تمنحك شعرا منسابا وبملمس حريري.
أغلب السيدات، وحتى الرجال يبحثون في المجلات المختصة عن وصفة لشعر أكثر قوة .
يستعبد الخبراء وجود إجابة واحدة، حول عدد المرات التي يجب أن يستخدم فيها الشامبو. فقد لا تحتاجين إلى القيام بذلك كثيراً كما تعتقدين.
يرجح أن الأمر يعود بالأساس إلى التفضيل الشخصي، وفي حالات التأكد يتصل بعض الأشخاص بمراكز التجميل لمعرفة نوعية شعرهم وأي أنواع الشامبون تتماشا معه.

تقول آلي ويب، وهي مصففة شعر محترفة “إن مرور بضعة أيام دون استخدام الشامبو أمر جيد؛ بالنسبة للشعر الطبيعي من حيث الدهنية ومتوسط الوزن​، أحياناً ما أخبر زبائني بإطالة الفترة بين عدد مرات غسل الشعر دون استخدام الشامبو”.

وتنصح الدكتورة أنجيلا لامب، وهي أستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية بكلية إيكان للطب في جبل سيناء بمدينة نيويورك،  “إن الشامبو يحبس الدهون، لذلك إذا استخدمتِه بشكل متكرر، فقد يجف شعرك، ويصبح عرضة للتقصف”.

وتوضح المختصة أنه : “ينتج الشعر زيتاً طبيعياً يسمى الزهم، في حين أن الشامبو هو مستحضر يلتقط الزيت الزائد والأوساخ وبقايا المنتج ويحجزها، ثم تُشطف لتنظيف الشعر”.

في معظم الأوقات، يعد وجود بعض الأوساخ أمراً مقبولاً وطبيعياً.

وبحسب الأطباء والمختصون في التصفيف، فإنه يحتم فقط، على أولئك الذين لديهم شعر خفيف جداً، أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل يومي، أو الذين يعيشيون في أماكن ترتفع فيها درجة الرطوبة، غسل الشعر بالشامبو يوميا.

وأما إذا كانت فروة رأسك دهنية، فيجب غسله يومياً. في بعض الأحيان. وكلما كان شعرك كثيفاً وأقل دهنية، كانت حاجتك لغسله بالشامبو أقل.

أما عن الأشخاص ذوي الشعر الجاف أو المجعد فإنه بإمكانهم أن يغسلوا شعرهم  مرات أقل بكثير دون الخوف من حصول أية مشاكل”.

وللحفاظ على صحة شعرك، لا بد من العثور على شامبو وبلسم يناسبان نوع شعرك، لمنحه العناية التي يحتاجها.

فمثلا  تحتوي المنتجات الخاصة بالشعر المجعد على مواد مرطبة وزيوت مغذية يمكن أن تجعله ناعما ومستقيما.

وبالتالي يجب أن تحرصي على اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوع وطبيعة شعرك.

لا يمكن الاعتماد فقط على الشامبو للحفاظ على صحة الشعر، فلا بد أيضا من اعتماد طريقة صحيحة للتجفيف بعد الاستحمام؛ لحمايته من التقصف والتساقط.

إذا كنت في عجلة من أمرك، فما عليك سوى عصر الماء بلطف من شعرك، لكن لا تقومي بفتله بقوة للتخلص من الماء، لأن ذلك سيساهم في تكسره وتقصفه.