أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عفراء الجول)

يحتفل العالم اليوم  باليوم العالمي للطفلة، و تتمحور رسالة الامم المتحدة لهذا العام حول التركيز على زيادة الوعي ضد التحديات التي تتعرض لها الفتيات القاصرات و ضمان حقوقهن الأساسية..

تحت شعار " تقدم الفتيات، تقدم نحو الأهداف" يحتفل العالم برعاية الجمعية العاملة للأمم المتحدة باليوم العالمي للطفلة في الحادي عشر من اوكتوبر، هذا اليوم الذي يهدف الى تركيز الاهتمام وزيادة الوعي نحو الاعتراف بحقوق القتيات في كافة أنحاء العالم، و التصدي للتحديات و العوائق المختلفة التي تواجهنها.
وتحمل هذه الدعوة نداء عاما يحث على تجميع وتحليل المعطيات المتعلقة بالفتيات اللواتي يشكلن حوالي المليار من سكان العالم، و يمثلن جزءا من جيل عالمي ذو قدرات ومهارات غالباً ما يعيقها التميييز و العنف و عدم تكافؤ الفرص.

حيث أن للفتيات الشابات حقوقاأساسية لا يجب التهاون فيها أو التنازل عن أي منها، أهمها حق التمتع بحياة آمنة، و الحصول على التعليم و الغذاء و التمتع بالصحة، و الحق بالحصول على الدعم الكافي.
و لعل أبرز التحديات التي تواجهها الفتيات، و خاصة في الدول الفقيرة و التي ترزح تحت دمار الحروب، تكمن في اكمال التعليم، و تجنب زواج الأطفال و القصر، و تلقي المعلومات الكافية المتعلقة بسن البلوغ، و حماية أنفسهن من العنف و الاضطهاد، و تحقيق المساواة مع الجنس الآخر, 

و خلال السنوات الماضية، حقق المجتمع الدولي تقدماً كبيراً في تحسين حياة الفتيات خلال مرحلة الطفولة المبكرة من خلال الزيادة في نسبة التعليم و تقلص نسبة المشاكل الصحية التي تواجهنها.
ان الاستثمار في تمكين فتيات اليوم سيساهم بتحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً،و هوالتزام تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة حيث أن لهؤلاء الفتيات القدرة الكاملة على تغيير العالم ليصبحن أمهات و عاملات و قائدات و رئيسات دول.
 

إقرأ أيضاً

في اليوم العالمي للطفلة.. براعم "نصف المجتمع" تواجه رياحا عاصفة

ايزيديات يروين تفاصيل مرعبة عن ممارسات داعش