أخبار الآن | مصر – القاهرة

تواجه الحامل العديد من الأفكار والتساؤلات خلال الأشهر الأولى من الحمل خاصة مع المولود الأول من مراحل الحمل المختلف إلى التفكير في اللادة هل ستقوم بالولادة الطبيعية أم انها تفضل القيصرية وغيرها من الأفكار.

طبيا لا تحدد هذه الإفتراضات خلال الأشهر الأولى من الحمل ما إذا كانت المرأة ستلد طبيعيا أم قيصريا، فمن البداية يجب منح الأم فرصة للولادة الطبيعية وإعدادها لذلك من الأشهر الأولى وطالما لم تقابلها أية مشاكل تحول دون ولادتها طبيعيا فإنها تستمر حتى الشهر التاسع ويرجع القرار بالنهاية للطبيب المختص.

وأيا كانت الطريقة التي ستلد بها الأم فالإستعداد للولادة الطبيعية من الأشهر الأولى صحيا يأتي في صالح الأم والمولود، إليك بعض الاستعدادات التي يجب على الحامل مراعاتها أثناء أِهر الحمل المختلفة:

– اتباع نظام غذائي صحي متوازن خاص بالحمل وذلك لضمان عدم زيادة وزن الأم عن المعدل الطبيعي وهو 15 كيلو.

– ممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة فوق الماء فهي مفيدة للجسم.

– ممارسة تمرين “كيجل” وهو محاولة قبض عضلات الحوض بطريقة منتظمة، مرات كثيرة، وكل مرة لمدة 10 ثواني. وهو تمرين مسؤول عن تقوية عضلات الحوض وما يتبعه من زيادة فرص الولادة الطبيعية وتخفيف تأثير الحمل على هذه العضلة سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية.

– ممارسة تمرين تدليك منطقة العجان بالزيوت الطبيعية حتى نزيد مرونة هذه المنطقة وبالتالي تقليل حجم الفتح والخياطة فيما بعد لدى السيدة.