عام 2023 حطّم الأرقام القياسية لأعلى درجات حرارة مسجلة

مع اقتراب سنة 2023 من نهايتها، يكون العالم قد شهد العام الأكثر حرّاً على الإطلاق في التاريخ المسجّل.

خلال الأشهر الـ12 المنصرمة اختبر الكوكب ارتفاعاً في درجات الحرارة بوتيرة غير مسبوقة، فما لبثت أن تحطّمت كل الأرقام القياسية لأعلى درجات الحرارة حول العالم المسجّلة سابقاً. ويبدو أن تحطّم الأرقام القياسية لن يكون بالأمر الغريب أو الشاذ في المستقبل القريب خصوصاً إذ استمرت انبعاثات الغازات الدفيئة التي تغذي ظاهرة الاحتباس الحراري بالوتيرة الحالية، وفقا لعلماء المناخ.

عام 2023.. الأكثر حرّاً على الإطلاق

ويمكن القول إن درجات الحرارة المرتفعة عن النمط المعتاد، ستصبح هي القاعدة إذا لم تنخفض مستويات استخراج الوقود الأحفوري بشكل كبير قبل عام 2030، وهو الموعد النهائي الكبير التالي للعديد من البلدان لتحقيق أهدافها المناخية.

ومن أجل الوصول إلى الأهداف المرجوّة على الصعيد المناخي، يجب خفض الانبعاثات بنسبة 45% بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 للحفاظ على ظاهرة الاحتباس الحراري عند ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية وهي العتبة المحددة في اتفاقية باريس لعام 2015 – وفقًا للأمم المتحدة.

صيف حارق في الولايات المتحدة

ترافق صيف العام 2023 في الولايات المتحدة الأمريكية مع فترات متواصلة غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة خصوصاً في جنوب البلاد.

عام 2023.. الأكثر حرّاً على الإطلاق

ففي منطقة إل باسو الواقعة في ولاية تكساس، عاش السكان مدّة طويلة من الحر المستمر الذي فاق الـ37 درجة مئوية، واستمر لنحو 44 يوماً في يونيو ويوليو محطماً الرقم القياسي السابق البالغ 23 يومًا متتاليا المسجل في عام 1994، حسبما تظهر السجلات.

وشهدت فينيكس بولاية أريزونا امتدادًا قياسيًا للحرارة استمر 31 يومًا عند 110 درجات فهرنهايت، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 18 يومًا متتاليًا.

في جميع أنحاء العالم، وصل الكوكب إلى أعلى يوم له على الإطلاق في سخونة لمدة أربعة أيام متتالية في يوليو.

إتفاق مناخي تاريخي في كوب 28 بالإمارات

تأتي هذه المعطيات فيما تبنّت دول العالم بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى “التحوّل” باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الذي أقيم في دولة الإمارات.

وعند افتتاح الجلسة العامة الختامية، تبنى المندوبون القرار الذي أعدّته الإمارات وقوبل ذلك بتصفيق حار من الحاضرين. وقال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) الإماراتي سلطان الجابر إنه قرار “تاريخي لتسريع العمل المناخي“.