مدن الـ 15 دقيقة.. مفهوم جديد لحياة أسهل وأكثر صحة

يقول مخططو المدن إن علينا إعادة التفكير في الطريقة التي نبني بها المناطق الحضرية لجعلها أكثر استدامة وصحة وعدالة. إن ما يسمى بالمدينة التي تستغرق 15 دقيقة هي إحدى هذه الأفكار.

منذ عقدين من الزمن، كان عدد الأشخاص الذين يعيشون في الريف أكبر من عددهم في المناطق الحضرية، لكن ذلك تغير منذ ذلك الحين، يعيش الآن حوالي 56% من سكان العالم في منازلهم في المدن، ويستمر العدد في الارتفاع. ووفقًا للأمم المتحدة، فإن ثلثي سكان كوكب الأرض البالغ عددهم 10 مليارات نسمة تقريبًا بحلول عام 2050 سيعيشون في مناطق مبنية.

وقد كشف هذا الانتشار المستمر للمدينة عن تصدعات خطيرة في تخطيطها، مما سلط الضوء على قضايا مثل الظلم الاجتماعي والإقصاء، وعدم كفاية شبكات النقل العام والقضايا الصحية المرتبطة بالضباب الدخاني.

إحدى الأفكار التي اكتسبت اهتمامًا مؤخرًا كوسيلة نحو مستقبل أكثر استدامة وصالحة للعيش وصحية هي مدن الـ 15 دقيقة.

الفكرة وراء هذا المفهوم هي بناء المدن بطريقة تجعل معظم الضروريات والخدمات اليومية تقع على بعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة.

ماهي مدينة الـ 15 دقيقة؟ وكيف تساعد المناخ؟

كارلوس مورينو، عالم حضري وأستاذ بجامعة السوربون في باريس، طرح هذه الفكرة لأول مرة في عام 2016. أراد أن يتمكن الجميع من الوصول بسهولة إلى المتاجر والمدارس والأطباء والصالات الرياضية والحدائق العامة والمطاعم والمؤسسات الثقافية.

كثير من الناس الذين يعيشون في المدن اليوم لا يمكنهم إلا أن يحلموا بذلك، وبدلاً من ذلك يضطرون إلى التعامل مع الاختناقات المرورية أو وسائل النقل العام السيئة للوصول إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه.

تصميم محوره الإنسان

يقول بنجامين بوتنر، خبير التنقل في الجامعة التقنية بميونخ، إنه من أجل إنشاء مدن أكثر استدامة، يجب نقل أشياء مثل المساحات الخضراء وأماكن ممارسة الرياضة ودور السينما والمحلات التجارية إلى حيث يعيش الناس، وليس العكس.

وهذا لا يعني أنه يجب هدمها وإعادة بنائها، ولكن يجب إعادة ترتيب المساحة العامة الموجودة بالفعل.

توفر المدينة التي تستغرق 15 دقيقة أيضًا مفهوم التنقل: عدد أقل من السيارات ومساحة أكبر لراكبي الدراجات والمشاة، ومسارات آمنة للأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة أو كبار السن وأماكن للتفاعل الاجتماعي.

وقال بوتنر: “تمثل السيارات مشكلة، على الأقل في المراكز الحضرية. فهي تشغل مساحة كبيرة ويمكن أن تعيق الحركة النشطة”.

ماهي مدينة الـ 15 دقيقة؟ وكيف تساعد المناخ؟

مدن تستخدم النظام الجديد

هناك بالفعل 16 مدينة في جميع أنحاء العالم قامت بتنفيذ مفهوم مدينة الـ 15 دقيقة أو أفكار مماثلة، أو تعمل على القيام بذلك، وتختلف الأساليب، حيث تتطلع بعض المدن إلى تنفيذ مفاهيم مدتها 20 دقيقة، والبعض الآخر مفاهيم مدتها 10 دقائق، ومع ذلك ركزت مدن أخرى إما على المناطق الحضرية الفردية أو على إعادة إنشاء المدينة بأكملها.

ومن بين الرواد العاصمة الفرنسية. وبعد أن طرح كارلوس مورينو مفهومه في عام 2016، قدمته عمدة باريس آن هيدالغو في حملة إعادة انتخابها وبدأت في تنفيذه أثناء الوباء.

جوهر مفهوم باريس يرى أن المدارس هي “عواصم”، مما يجعلها مركزًا لكل حي. ويجري تجديد ساحات المدارس وتحويلها إلى حدائق لجعلها متاحة لممارسة الأنشطة الأخرى بعد الفصول الدراسية وفي عطلة نهاية الأسبوع.

تريد باريس أيضًا إعادة استخدام نصف أماكن انتظار السيارات البالغ عددها 140 ألفًا، وتحويلها إلى مناطق خضراء أو ملاعب أو لقاءات في الأحياء أو أماكن لوقوف الدراجات. من المقرر أن تصبح الشوارع في جميع أنحاء باريس صديقة للدراجات بحلول عام 2026.

في عام 2016، أعلنت شنغهاي عن خطط لتقديم ما تسميه “دوائر الحياة المجتمعية لمدة 15 دقيقة”، وهي خطة من شأنها أن تضمن أن تكون جميع الأنشطة اليومية على مسافة 15 دقيقة سيرًا على الأقدام. وتتطلع 50 مدينة صينية أخرى إلى تنفيذ هذا المفهوم.

وتهدف مبادرة في المملكة المتحدة أيضًا إلى تحقيق نوعية حياة أفضل لسكان المدن. كجزء من برنامج إعادة التجنس على مستوى البلاد، أعلنت الحكومة البريطانية عن خطط لتمكين الجميع من الوصول إلى المناطق الخضراء أو المياه المفتوحة على بعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من منازلهم.

ماهي مدينة الـ 15 دقيقة؟ وكيف تساعد المناخ؟

“Superilles” أو المناطق الفائقة في برشلونة

قامت مدينة برشلونة الإسبانية بتجربة ما يسمى “Superilles” أو المناطق الفائقة. يأخذ المفهوم العديد من الكتل السكنية ويضعها في كتلة فائقة. يمكن فقط للمقيمين أو خدمات التوصيل الوصول بالسيارات والحد الأقصى للسرعة هو 10 كيلومترات (6 أميال) في الساعة.

يتم إغلاق العديد من الشوارع أمام السيارات ويتم استخدامها بدلاً من ذلك بطرق مختلفة، فقد تم تخصيص مواقف السيارات السابقة للأشجار والخضروات والزهور، وهي الآن أماكن يمكن للأطفال اللعب فيها ويمكن للناس قضاء وقتهم على المقاعد في الظل.

“التمدن التكتيكي” هو ما يسميه بوتنر هذا النهج. ويقول إنه يتم اختبار هذا المفهوم لمدة شهرين إلى ستة أشهر “لمعرفة ما إذا كان الوضع قد تحسن أم أصبح أسوأ”. وأضاف “في هذه الحالة لا يزال بإمكانك القول دعونا نعود إلى ما كانت عليه الأمور من قبل”. ولكن إذا تحسنت، فيمكنك جعله إجراءً دائمًا.”

حاليًا، يتم استخدام 60% من المساحة العامة في برشلونة و85% من الشوارع لحركة المرور. ويواجه أكثر من نصف سكان المدينة الضوضاء وتلوث الهواء الخطير، وهو أعلى بكثير من حدود منظمة الصحة العالمية. يجب أن تقلل المناطق الجديدة حركة المرور الآلية بنسبة 21٪.

مفهوم مدن الـ 15 دقيقة يختلف من مكان لآخر

من أجل أن يستفيد أكبر عدد ممكن من الناس من المدن المتغيرة، ولتجنب أي اختلال جديد في التوازن أو التحسين، يسلط الخبراء الضوء على الحاجة إلى تعميم المفهوم في مختلف المناطق والتأكد من أن المشاركين لديهم مزيج اجتماعي جيد، ويتطلب ذلك أيضًا إعادة النظر في الأنظمة وفئات التخطيط التقليدية، مثل مراكز المدن والمناطق السكنية والضواحي والمناطق التجارية التي أدت إلى عدم المساواة والإقصاء في المدن في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لبنجامين بوتنر، خبير التنقل في الجامعة التقنية بميونيخ، فإن الإرادة السياسية وشجاعة السياسيين والإدارات أمر حيوي، فضلا عن الحوار مع المواطنين وجميع الأطراف المعنية. لأنه لا يوجد حل محدد لجميع المدن.

يقول بوتنر إن كل مكان وكل هيكل اجتماعي واقتصادي وبيئي للمدينة يختلف عن الآخر. لذا فإن تحديد التدابير الأفضل يعتمد على السياق.