تعرّف على أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

تعرف الحيوانات المفترسة بأنها تتربع في أعلى الهرم الغذائي لأنها ماهرة في الصيد وتعرف بشجاعتها وقوتها البدنية وليس هناك حيوانات تهدد وجودها بالافتراس.

تمساح الماء المالح 

تمساح الماء المالح 

الاسم العلمي  Crocodylus porosus
الموقع والموطن الأصلي  المياه الراكدة والحلوة في مناطق آسيا وشمال أستراليا
الحجم المتوسط والوزن  5.1 متر – 450 كغ
متوسط العمر  70 سنة
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد

يعرف تمساح الماء المالح بأنه أكبر وأشرس أنواع التماسيح ويعرف باسم التمساح الإيستواري أيضاً وينمو وسطيا ليصبح طوله حوالي 5 أمتار ووزنه 450 كغ، ومع ذلك فقد تم تسجيل حالات لرؤية تماسيح يبلغ طولها 6 أمتار ووزنها 900 كغ.

تعرف تماسيح الماء المالح بأنها الحيوانات الأكثر افتراسا في موطنها خصوصاً أنها لا تواجه أي مفترس طبيعي لها وهي تتبع في الصيد أسلوبا يعتمد على الفرص المواتية فتتربص لفريستها وتنقض عليها بقوتها الهائلة، بالإضافة إلى ذلك فتماسيح الماء المالح سباحة ماهرة.

الدب القطبي 

الدب القطبي 

الاسم العلمي  Ursus maritimus
الموقع والموطن الأصلي  المساحات المتجمدة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية
الحجم المتوسط والوزن  حتى 600 كغ – 2.5 متر
متوسط العمر  20 إلى 30 سنة
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد

يوجد الدب القطبي في المساحات المتجمدة القطبية وهذه الحيوانات تعتبر مثالاً ممتازاً عن قدرة الثدييات الضخمة التي تقع في أعلى السلسلة الغذائية على التكيف والنجاة في أصعب الظروف المناخية.

يعرف عن الدب القطبي أنه سباح ماهر يتمتع بمخالب حادة وأن الفقمة غذاؤه المفضل وهي أيضا الفريسة الأكثر توفراً في محيطه الطبيعي خصوصاً أنها تضطر للصعود إلى سطح الماء بهدف التنفس مما يعطي الدب فرصة لافتراسها ولذلك يتواجد حول الصدوع الجليدية.

الدب البني 

الاسم العلمي  Ursus Arctos
الموقع والموطن الأصلي  الغابات والجبال في آسيا وأوروبا وشمال أمريكا
الحجم المتوسط والوزن  حتى 2.8 متر – 390 كغ
متوسط العمر  20 حتى 30 سنة
الأعداء الطبيعيون  الدببة الأخرى وقطعان الذئاب بالرغم من ندرة هذه الحالات

أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

على عكس معظم الحيوانات المذكورة في هذه اللائحة، يعتبر الدب البني من أكلة الحيوانات والنباتات على حد سواء إلا أن ذلك لا يجعل مركزه في السلسلة الغذائية يتراجع فهو أقوى المخلوقات في محيطه البيئي.

تعيش الدببة البنية في الغابات والجبال في كل أنحاء العالم ويحتاج الدب الواحد إلى ما يقارب 50 كغ من الطعام يومياً علماً أن الدهون تشكل معظم نظامه الغذائي. بالنظر إلى حجم هذه المخلوقات وقوتها الهائلة، يعتقد أن قدرتها على الاعتماد على المكسرات والثمار البرية والجذور لسد جزء يسير من حاجتها للطعام أمراً مثيراً للدهشة.

تنين كومودو (سحلية كومودو) 

الاسم العلمي  Varanus komodoensis
الموقع والموطن الأصلي  سهول وهضاب 5 جزر إندونيسيا
الحجم المتوسط والوزن  حتى 3 متر – 150 كغ.
متوسط العمر  25 إلى 40 عام
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد

كل ما تحتاج لمعرفته عن أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

تعتبر سحلية كومودو أثقل السحالي على وجه الأرض وواحدة من أشرس المفترسات وأكثرها فتكاً وتساعدها في ذلك عضتها القوية التي تقدر شدتها بـ 600 (باوند لكل إنش) مما يجعلها كافية لكسر عظام أي فريسة تقع تحت قبضتها بسهولة.

تعتمد تنانين كومودو على اللحوم بشكل كامل في حميتها الغذائية التي تتضمن الثدييات والسحالي الأخرى والخنازير وحتى الطيور. يعتبر موطن سحالي كومودو الأصلي في إندونيسيا وتحديداً في جزر سوندا الدنيا وفي جزيرة كومودو بشكل خاص.

النمر السيبيري 

الاسم العلمي  Panthera tigris altaica
الموقع والموطن الأصلي  شرق روسيا والغابات المتجمدة
الحجم المتوسط والوزن  حتى 4 م طولاً – 360 كغ
متوسط العمر  16 إلى 18 عام
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد

كل ما تحتاج لمعرفته عن أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

لطالما سحر النمر السيبيري الإنسان منذ قديم الزمن فألف عنه القصائد الشعرية والقصص والمغامرات الخيالية والأغاني وحتى بعض الأفلام السينمائية. إلا أن أهم ما يميز النمر السيبيري بدون شك هو قوته الهائلة ومهارته في الصيد التي لا تضاهى مما جعله يتربع على رأس السلسلة الغذائية وهو واحد من أعتى الحيوانات المفترسة في العالم.

ليس للنمر السيبيري أي أعداء طبيعيين يهددون وجوده ويستهدف في بعض الأحيان فرائس ضخمة لدرجة أن لا حيوانات أخرى تفترسها. إلا أن الصيد غير القانوني لهذا الحيوان والخراب الذي شهدته الغابات السيبيرية في روسيا جعل هذا الحيوان الرائع ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

يعرف عن النمر السيبيري أنه يحمي منطقته بشكل شرس فيترك أثره ورائحته بشكل واضح جداً في أرجائها، وبالرغم من أنه يتفادى الإنسان قدر المستطاع فقد تم تسجيل حالات تعدي من قبل النمور السيبيرية على البشر في المناطق الريفية.

الأسد

الأسد

الاسم العلمي  Panthera leo
الموقع والموطن الأصلي  المساحات المفتوحة والعشبية في وسط أفريقيا
الحجم المتوسط والوزن  2.5 م طولاً – 250 كغ
متوسط العمر  حتى 15 سنة
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد

يعرف الأسد عالمياً بأنه ملك الغابة ولذلك من غير المفاجئ أنه موجود في لائحة الحيوانات الأكثر افتراساً على وجه الأرض. على عكس الاعتقاد العام أو ما يشير إليه لقب الأسد هذا، فإن الأسود تفضل العيش في السهول العشبية والمساحات المفتوحة والسافانا الأفريقية وليس في الغابة حيث تتيح لها هذه المناطق فرصاً أكبر للصيد.

تدافع الذكور عن قطيع الأسود مما يجعل الإناث مسؤولات عن الصيد، وتعمد الإناث على الصيد في مجموعات وهي قادرة على مهاجمة قطعان كاملة من الحيوانات مثل الحمار الوحشي والغزلان والحيوانات البرية الأخرى.

الفهد 

الاسم العلمي  Panthera pardus
الموقع والموطن الأصلي  المساحات العشبية والغابات المطيرة في آسيا وأفريقيا
الحجم المتوسط والوزن  حتى 1.9 م طولاً – 90 كغ
متوسط العمر  10 إلى 15 عام
الأعداء الطبيعيون  لا يوجد بالنسبة للحيوانات البالغة، إلا أن الصغار قد تكون عرضة للافتراس بسبب ضعفها

كل ما تحتاج لمعرفته عن أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

تعتبر الفهود واحدة من أكثر القطط رشاقة وجمالاً في العالم وهي من أكثر الحيوانات فتكاً أيضاً. الفهود قريبةً من حيث النسب من بعض الحيوانات الأخرى الموجودة في هذه اللائحة مثل الأسود وتعتمد في الصيد على أسلوب التربص لفريستها وعادة ما تختار أن تصطاد ليلاً.

بعد أن يراقب الفهد فريسته وينقض عليها ويفتك بها، عادة ما يحملها إلى أعلى شجرة ما لتفادي مشاركة غنيمته مع بعض الحيوانات المتطفلة، ويذكر أن الفهود تفضل تسلق الأشجار والاستراحة على أغصانها لدرجة أنها تتربص لبعض فرائسها فيها وتنقض عليها من الأعلى.

فهد الثلج 

الاسم العلمي  Panthera uncia
الموقع والموطن الأصلي  جبال وسط آسيا بما في ذلك نيبال والصين
الحجم المتوسط والوزن  2.1 م طولا – 40 كغ
متوسط العمر  21 سنة
الأعداء الطبيعيون  فهود الثلج الأخرى

كل ما تحتاج لمعرفته عن أعتى المفترسين في مملكة الحيوان

فهود الثلج من القطط الكبيرة المرقطة وتعيش في سهول آسيا كلها يساعدها في تحمل درجات الحرارة المنخفضة فراؤها السميك وتقدم لها البقع البيضاء أو الرمادية على فرائها التمويه المثالي في البيئة التي تعيش فيها وهي حيوانات سريعة ورشيقة وفتاكة.

تمتلك فهود الثلج أرجلاً قوية وأقداما عريضة تمكنها من الحركة على الثلج بسلاسة ويمكنها القفز لمسافة 15 متر مما يخولها للانقضاض على فريستها من مسافات كبيرة. ويتضمن النظام الغذائي لهذه الحيوانات الحيوانات الأصغر حجماً مثل الخراف والأرانب والطيور إلا أن بمقدورها افتراس حيوانات بثلاثة أضعاف وزنها.