أكبر طيور الكرة الأرضية

هل تساءلت يوماً ما عن أكبر الطيور في العالم؟ قد لا تحفز رؤية الحمام أو طيور الدوري هذا السؤال، إلا أن رؤية طائر الطنان كفيلة بالتساؤل عن ذلك.

تختلف تصنيفات الطيور من حيث الصنف والطول والارتفاع عن الأرض في حالة الوقوف والوزن وطول الحناحين وهما ممدودان كما تدخل بعض التصنيفات بعض أنواع الطيور المنقرضة وغير ذلك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في هذا الترتيب.

ما هي الطيور؟

قبل أن نستعرض معكم أكبر طيور الكرة الأرضية، دعونا في البداية نعرّف الطيور

وفق ما تشير الآثار الأحفورية، تنحدر الطيور من الديناصورات وهي المجموعة الوحيدة التي لا تزال موجودة من أحفاد هذه المخلوقات المهيبة وتحديداً الديناصورات الطائرة. أما الطيور في الزمن المعاصر فهي واحدة من ست مجموعات أساسية (مع البرمائيات والأسماك واللافقاريات والثدييات والزواحف) وذلك وفق التصنيفات العامة العلمية.

يدخل وجود الريش إلى حد كبير في تحديد كون الحيوان طائراً أم لا بالإضافة إلى وجود منقارٍ خالٍ من الأسنان وهيكل عظمي خفيف الوزن ولكن قوي كما أنها تتكاثر بالبيض.

تتنوع أشكال الطيور وأحجامها كثيراً من الطائر الطنان وصولاً إلى طائر النعامة العملاق والإيمو وطائر الكاسوري.

أضخم الطيور في العالم المعاصرة

النعامة العادية

النعامة العادية 

يبلغ طول أو ارتفاع النعامة 2.8 م وقد يصل وزنها إلى 160 كغ.

في الحقيقة يعرف الكثيرون أن أكبر الطيور على وجه الكرة الأرضية هو النعامة التي يطلق عليها علميا اسم (Struthio Camelus).

تحتل النعامة المركز الأول في لائحة الطيور الأطول والأكثر وزناً أيضاً حيث يقدر متوسط ارتفاع النعامة بأكثر من مترين وقد يصل في بعض الأحيان إلى 2.8 متر كما قد يصل وزنها إلى 160 كغ.

بالرغم من أن النعامة لا تستطيع الطيران مع هذا الوزن الهائل، إلا أنها تتفوق على معظم الحيوانات في العدو حيث يمكنها الركض بسرعة تبلغ 69 كم في الساعة مما يجعلها أسرع حيوان برجلين اثنتين على وجه الأرض.

تستخدم النعامات أرجلها الطويلة والقوية كوسيلة لقطع المسافات أو الهروب السريع وأيضاً كسلاح دفاعي فعال عبر ركل المفترسين عند الحاجة.

النعامة الصومالية

النعامة الصومالية 

يصل ارتفاع النعامة الصومالية إلى 2.7 متر وقد يصل وزنها إلى 130 كغ.

تعرف النعامة الصومالية علميا باسم (Struthio molybdophanes) وكانت تعتبر فصيلة تنحدر عن النعامات العادية حتى عام 2014 عندما تم اعتبارها فصيلة خاصة.

موطنها الأصلي هو الصوال وبعض أجزاء أثيوبيا وكينيا والنعامة الصومالية عادة ما تكون أخف بقليل من النعامة العادية ولكنها تتمتع بنفس سرعتها في الركض ويمكن لخطوة واحدة منها أثناء الركض أن تمتد إلى 5 متر.

الإيمو

يصل ارتفاع طائر الإيمو إلى 1.9 متر ويصل وزنها إلى 60 كغ.

يعرف طائر الإيمو الأسترالي باسم (Dromaius Novaehollandiae) وهو يشبه النعامة إلى حد كبير ولكن يتمتع بريش أكثف وهو أصغر حجماً بقليل وأيضا لا يتمكن من الطيران.

إناث طائر الإيمو أكبر حجماً من الذكور ويمكن أن يصل طولها إلى 1.9 م مما يجعل طائر الإيمو في المرتبة الثالثة في هذه اللائحة. وتتميز طيور الإيمو بسرعتها الفائقة بالركض أيضاً حيث تصل سرعتها إلى 48 كم في الساعة وتستخدم بذلك أرجلها الطويلة التي لها 3 أصابع وأجنحتها الصغيرة التي تساعدها على التوازن.

طائر الكاسوري الجنوبي

طائر الكاسوري الجنوبي 

قد يصل ارتفاع طائر الكاسوري إلى 1.8 متر ويصل وزنه إلى 85 كغ.

يعرف طائر الكاسوري الجنوبي أيضا باسم (Casuarius casuarius) وهو طائر ضخم الحجم ليس لديه القدرة على الطيران لونه أسود يوجد في شمال شرق أستراليا وفي اندونيسيا ونيو غينيا.

يعرف الكاسوري الجنوبي بأنه واحد من ثلاث فصائل من هذا النوع ويعرف في بعض مناطق العالم بالكاسوري الأسترالي.

بالإضافة لكونه الطائر الرابع في لائحة أكبر الطيور في العالم، فالكاسوري الجنوبي يعتبر أكثر الطيور خطورة على وجه الكرة الأرضية، حيث أن كلاً من قدميه الضخمتين تمتد في نهايتها مخالب بطول 13 سم تساعد على الركل والدفاع والهجوم وقد تم تسجيل حالات لقي فيها الإنسان مصرعه عند مواجهة هذه الطيور.

لقلق الدالمين

قد يصل ارتفاع هذا الطائر إلى 1.75 متر ويصل وزنه إلى 15 كغ.

يعتبر لقلق الدالمين أكبر الطيور الطائرة في العالم بوزن يصل إلى 15 كغ وارتفاع قد يصل إلى 1.75 متر ويعرف علمياً باسم (Pelecanus crispus) وموطنه الأصلي هو الأوراس وخصوصاً بالقرب من الأنهار والبحيرات وروسيا والهند والصين.

تعيش طيور لقلق الدالمين على شكل مجموعات وتعتبر مخلوقات اجتماعية لهذا السبب، كما تتميز بأنها تختار شريكاً واحداً لمدى الحياة. وبالرغم من أن لقالق الدالمين ليست منظراً تندهش له العيون عندما تحط على الأرض، فهي مدهشة للغاية أثناء الطيران أو السباحة.

تعرف على أكبر طيور الكرة الأرضية

الكاسوري الشمالي

قد يصل ارتفاع الكاسوري الشمالي إلى 1.7 متر ويصل وزنه إلى 70 كغ.

تعتبر فصيلة الكاسوري الشمالي الأصغر حجماً من الكاسوري الجنوبي ويدعى علميا باسم (Casuarius unappendiculatus) وموطنه الأصلي هو شمالي نيو غينيا.

بالرغم من هيكله النحيل يمكن للكاسوري الشمالي أن يركض بسرعة 50 كم في الساعة ويعرف في بعض الأحيان باسم الكاسوري ذو العنق الذهبي.

البجعة الصامتة والبجعة المغنية

قد يصل ارتفاع هذين الطائرين إلى 1.7 متر ويصل وزنهما إلى 14 كغ.

تتشابه طيور البجعة الصامتة التي تعرف علميا باسم (Cygnus olor) والبجعة المغنية أو التم البواق (Cygnus buccinator) كثيراً في البنية والارتفاع والوزن وتحتلان نفس المرتبة بين أكبر الطيور في العالم.

تبدو طيور البجع هذه أنيقة ورشيقة إلا أنها تتميز ببعض العدوانية إذا أحست بتهديد لعائلاتها أو لمنطقتها فتقف على أكبر ارتفاع يمكنها الوصول إليه وتصدر أصواتاً مرعبة وتهدد المعتدين بمناقيرها وأجنحتها.

الرية الكبرى

الرية الكبرى 

قد يصل طول الرية الكبرى إلى 1.5 متر ووزنها إلى 35 كغ.

تدعى طيور الرية الكبرى علميا باسم (Rhea americana) وهي أكبر طيور الأمريكيتين وموطنها الأصلي هو الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل والباراغواي والأوروغواي.

مثل الكثير من الطيور التي يرد اسمها في هذه اللائحة فالرية الكبرى غير قادرة على الطيران ولكنها سريعة في الركض حيث يمكنها العدو بسرعة 35 كم في الساعة بواسطة أرجلها الطويلة والقوية. بالإضافة إلى سرعتها المعتبرة، تحمي طيور الرية أنفسها عبر التجمع في أسراب هائلة قد يصل عدد أفرادها إلى 100 فرد حتى خارج موسم التزاوج.

لقلق مارابو

قد يصل ارتفاع طائر المارابو إلى 1.5 م ويصل وزنها إلى 8 كغ.

تعرف هذه الطيور علميا باسم (Leptoptilos crumenifer) وهي طيور ضخمة الحجم توجد في أفريقيا وتحديداً في الصحراء الغربية وبإمكانها العيش في مواقع جافة أو مائية ولكن في الغالب بقرب مواطن عيش الإنسان وخصوصاً حيث توجد مطامر القمامة.

تأكل طيور المارابو تقريباً أي شيء بدءاً من الحشرات والزواحف وصولاً إلى طيور الفلامينغو والطيور الصغيرة والثدييات وحتى فضلات الإنسان والفيلة النافقة، أي أنها تتغذى على الجيف مثل الصقور والضباع.

علاوة على ذلك، فهذه الطيور تتميز بمظهر غريب فهي صلعاء تقريباً وقد تكون من أقبح الطيور على الإطلاق ومن خصائصها الجسمية أن عظام الساق لديها فارغة ويعتقد أنها تكيفت بذلك لكي تتمكن من الطيران.