كيف تقنع الشركات بأنك جدير بالتوظيف؟

بالنسبة لطلاب الجامعات والمهنيين الشباب الذين يتطلعون إلى وضع أقدامهم على بابا الصناعة المستهدفة، غالبًا ما يكون البريد الإلكتروني هو الخطوة الأولى.

إن التعامل من خلال البريد الإلكتروني مهمة غالبًا ما تكون شاقة – خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم خبرة عمل سابقة.

البريد الإلكتروني هو وسيلة مهمة للتواصل في مجال اهتمامك المحتمل، كما تقول الخبيرة المهنية في Monster فيكي ساليمي، التي أشارت إلى أن رسائل البريد الإلكتروني تميزك عن المتقدمين للوظائف الآخرين وتسمح لك بإثبات رغبتك في التفكير خارج الصندوق.

تقول ساليمي: “عندما ترسل بريدًا إلكترونيًا إلى شخص ما، فأنت تبني علاقة. لا تفكر في الوظيفة كمعاملة. فكر في الأمر كعلاقة طويلة الأمد حيث ترغب في إقامة علاقات قوية وبناءها لتدخل في العمل.

وتضيف: “قد لا يقوم زملاؤك بهذا بالضرورة. لذلك فهذه طريقة للتميز والتواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك والذين يمكنهم التقدم في حياتك المهنية”.

لإرسال بريد إلكتروني بنجاح  يضعك على رادار شركة أحلامك، يشارك خبراء التوظيف نصائحهم في هذا الدليل التفصيلي.

دليلك للتعامل بالبريد الإلكتروني.. كيف تقنع الشركات بأنك جدير بالتوظيف؟

1- قم بأبحاثك

تقول ساليمي قبل النقر على إرسال، من المهم أن تقوم بواجبك. فكر فيما إذا كان لدى الشركة أي فرص عمل أو إذا كنت تتواصل لأغراض إعلامية.

وتضيف: “حدد ما الذي تريد الحصول عليه من البريد الإلكتروني، وحدد هدفك، وما هي النتيجة المتوقعة؟ هل تبحث عن مقابلة إعلامية؟ مقابلة بناءً على وظيفة تقدمت إليها مؤخرًا؟ قدم في الباب؟ بمجرد تحديد ذلك، يجب أن تكون واضحًا حقًا في بريدك الإلكتروني”.

بالإضافة إلى تحديد ما تهدف إلى الحصول عليه من اتصالات البريد الإلكتروني، من المهم تحديد الشخص المناسب أو الأشخاص المناسبين للاتصال.

قبل كل شيء، من المهم العثور على نقاط اتصال محددة في شركتك المستهدفة. تقول ساليمي إن مفتاح تجنب مجلد البريد العشوائي هو العثور على اسم محدد بدلاً من إرسال بريد إلكتروني إلى “careers@company.com”.

وتضيف: “حدد من ستتواصل معه، لأنك تهدف بالتأكيد إلى شخص بدلاً من صندوق بريد إلكتروني عام”.

2- إنشاء اتصال

كيف تتقن فن البريد الإلكتروني؟ المفتاح هو نقطة الارتكاز القوية.

تقول سارة دودي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبر الإستراتيجية المهنية بالولايات المتحدة: “″فكر في المرساة كنقطة اتصال بينك وبين الشخص الذي تراسله عبر البريد الإلكتروني. ربما التقيت شخصيًا أو لديك صديق مشترك أو تحدثت عبر الإنترنت. اذكر كيف تعرف بعضكما البعض أو كيف تتواصل وستزيد على الفور من فرص رد شخص ما”.

وتضيف ساليمي: ”عندما عملت في تجنيد وتلقي رسائل بريد إلكتروني، لم أهتم بها عن كثب، وعادةً ما أجبت برد عام مثل: شكرًا لك على بريدك الإلكتروني، نحن نراجع سيرتك الذاتية وسنعاود الاتصال بك قريبًا إذا كانت مناسبة، ولكن، لم يكن لدي أي وقت للاستثمار في شخص لم أكن أعرفه بالفعل أو لدي صلة به”.

بالنسبة إلى رسائل البريد الإلكتروني التي تلقتها والتي تحتوي على نقطة اتصال، ومع ذلك – سواء كانت تجربة مشتركة أو مؤتمرًا حضرته مؤخرًا – تقول ساليمي إنها كانت أكثر استعدادًا للرد، وتؤكد “الاتصالات هي المفتاح”.

في النهاية، تقول ساليمي إن رسائل البريد الإلكتروني الدافئة، المبنية على القواسم المشتركة، غالبًا ما تكون أكثر نجاحًا من رسائل البريد الإلكتروني الباردة.

تقول ساليمي: “حاول تغيير طريقة تفكيرك من بريد إلكتروني بارد إلى بريد إلكتروني دافئ، لإدخال قدمك إلى الشركة، فعندما يتلقى شخص ما هذا البريد الإلكتروني، يكون لديه اتصال بك”.

وتضيف: “لا يزال بإمكانك إرسال بريد إلكتروني بارد. أنا لا أقول لا تفعل ذلك أبدًا، ولكن اتصال البريد الإلكتروني الدافئ يمكن أن يزيد بشكل كبير من فرص استجابة شخص ما لك والتفاعل معك لمساعدتك على التقدم إلى المستوى التالي”.

دليلك للتعامل بالبريد الإلكتروني.. كيف تقنع الشركات بأنك جدير بالتوظيف؟

3- ادخل في صلب الموضوع

تعامل مع بريدك الإلكتروني كعرض ترويجي: إنها فرصتك لتسويق نفسك بسرعة إلى موظفين رفيعي المستوى في شركتك المستهدفة، كما تقول ساليمي.

″ادخل بسؤال محدد. ولا تطلب انتقاء عقول الناس. اسأل عما تريد”، كما تقول دودي.

مثل عنوان الغلاف، يجب أن يسلط البريد الإلكتروني الضوء على سؤالك، التجربتان أو الثلاث التي تجعلك متميزًا وروابط إلى حساباتك المهنية.

وتقول ساليمي: “يجب أن يكون موجزًا ​​وأن يسلط الضوء على نقاط قوتك. يجب أن تكون الجملة الأولى عبارة عن تحية ودية جنبًا إلى جنب مع هدفك، ويكون القسم الأوسط يتناول نقاط قوتك ولماذا يجب أن يهتموا بالتحدث معك. بعد ذلك، يجب أن تختتمها بالنتيجة المتوقعة مثل أتمنى أن أسمع منك قريبًا”.

تقول دودي إنه عندما يتعلق الأمر بالبريد الإلكتروني، يكون الأقصر هو الأفضل، فاجعل الطلب قصيرًا، وتخلص من المجاملات وادخل إلى صلب الموضوع.

4- التحلي بالصبر

من المهم أن تأخذ وقتك قبل الضغط على الإرسال. تقول ساليمي: لا تتسرع في البريد الإلكتروني. يمكن أن تؤدي الأخطاء الإملائية أو اسم المستلم الخاطئ إلى تقويض فرصك في التقدم مع الشركة.

خاصة إذا كنت تستخدم نموذج بريد إلكتروني بارد، فتأكد من أنك تخاطب الشخص والشركة المناسبين قبل الإرسال.

بعد إرسال البريد الإلكتروني، استمر في التحلي بالصبر.

تقول ساليمي: “حافظ على توقعاتك متماشية مع التوقيت، خاصة بالنسبة للجيل Z، فهم مواطنون رقميون، وقد اعتادوا على الاتصال الفوري وردود الفعل الفورية، وعليهم أن يتذكروا أن البريد الإلكتروني لن يكون عملية فورية”.

وتضيف: ”قد يستغرق الأمر يومًا أو يومين. قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين وهذا جيد، هذا أمر طبيعي ويشبه البحث عن وظيفة ”.