إكسبو دبي 2020 .. منصة لإحياء تراث شالات”الباشمينا”

 

  • الجناح الهندي في إكسبو دبي يحيي الحرف اليدوية القديمة.
  • الجناح يستعرض منصة لإحياء تراث شالات”الباشمينا.

يزخر معرض إكسبو 2020 دبي بالكثير من المواهب إذ يعد فرصة حقيقية للعارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أفضل منتجاتهم على ملايين من زوار الحدث .

خصص الجناح الهندي في إكسبو دبي ، دوراً كاملاً من أجل إحياء الحرف اليدوية القديمة ، وقدم أصحاب المهن اليدوية نوعًا فريدًا من المنقوشات علي الخزف والنسيج والأقمشة والنحت علي الأخشاب، لتشكل أناملهم أفخم المنتجات من خلال أدوات قديمة حيث يفترش مجتمع الحرفيين الأرض وسط معداتهم .

إكسبو

غلام رسول خان أحد المشاركين في منصة لإحياء تراث شالات”الباشمينا” / وام

غلام رسول خان تجاوز الستين عاماً، منهمك وسط أدواته وبعض من منتجاته المصنوعة يدوياً ، يلتفت حوله الحضور من محبي التراث ، وعاشقي الفن القديم ، ينسج بأنامله بعض قصاصات القماش ليفرز لنا أفضل اللوحات من تلك الأقمشة .

وقال “رسول خان” ” لوكالة أنباء الإمارات “وام” : “جئت إلى الإمارات العربية لأعرض تلك الحرفة القديمة .. أتمني ألا تغلب التكنولوجيا الحديثة تلك الموروثات أو تندثر “واعتبر حضوره إكسبو دبي بمثابة شهادة عالمية جديدة.

إكسبو

خان حصل مؤخرا علي رابع أعلى وسام وجائزة مدنية تكريمية في جمهورية الهند من الرئيس الهندي / وام

وأضاف : “يقع على عاتقنا نحن الحرفيين مسؤولية الحفاظ على هوية الحرف اليدوية ، شالات الباشمينا الكشميري المشهورة في جميع أنحاء العالم بأناقتها وقوتها ، لأننا لا نكسب رزقنا من الحرف اليدوية فحسب ، بل نحصل على اعتراف مختلف في العالم بأسره وهو الحفاظ علي هويتنا”.

وأشار إلى أنه حصل مؤخرا علي رابع أعلى وسام وجائزة مدنية تكريمية في جمهورية الهند من الرئيس الهندي ..,قال افتخر بحصولي على الجائزة الوطنية للنسيج وأعلم اولادي تلك الحرفة القديمة ، وبعد الجائزة زاد عبء المسؤوليات على كاهلي.

إكسبو

منصة لإحياء تراث شالات”الباشمينا” في إكسبو

وحول المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي قال : ارتبطت بفن صناعة شالات الباشمينا منذ الطفولة ، و ارتبط الأجداد أيضًا بهذه المهنة ، وأحاول أيضًا الحفاظ على هذا الفن حيًا من خلال تعليمه للآخرين ، قمت حتى الآن بتقديم خبرتي بهذا الفن إلى أكثر من 500 شخص ، وأتمني أن تكون هناك منصة متاحة للحرفيين المشاركين في الحرف اليدوية المختلفة ، للحصول على فرصة لعرض مواهبهم ، وأخري مثل هذه المنصة للحرفيين في دلهي حيث يمكنهم أيضًا إقامة معرض للحرف اليدوية من وقت لآخر”.

ويعتبر خان رئيس الجمعية الوطنية لتلك الحرفة في كشمير و حاصل على جائزتي الدولة الوطنية عام 2003 .

وكان رئيس جمهورية الهند قدم جائزة “بادما شري” لغلام رسول خان تقديراً لجهوده في مجال فن نسيج شالات “الباشمينا”، وفي نوفمبر الماضي غردت الصفحة الرسمية للرئيس الهندي عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر قائلاً :”إنه فنان مشهور وحرفي ماهر من سريناغار جامو وكشمير ، وهو معروف عالميًا بتدريس فن الترقيع المبتكر الذي أعاده بعد 700 عام ” .