الهروب من اضطهاد بوكو حرام ثم التألق في الشطرنج.. طفل نيجيري يصنع الحدث

  • الطفل تانيتولوا أديومي يفوز بلقب في رياضة الشطرنج بعمر 11 عاما
  • أسرة الطفل هربت من نيجيريا خوفا من وحشية بوكو حرام
  • فوز الطفل باللقب ساهم في تغير مستوى أسرته المادي

في يونيو 2017 ، وقبل ما يقرب من عامين من فوز الطفل النيجيري تانيتولوا أديومي بلقب بطولة ولاية نيويورك الأمريكية، فر تاني وعائلته من شمال نيجيريا، هربا من هجمات جماعة بوكو حرام المتطرفة.

هذا التحول في حياة الطفل الذي يبلغ من العمر 11 عامًا، جعله حديث وسائل الإعلام، بعدما أصبح سجله من الفوز في لعبة الشطرنج يزداد رغم صغر سنه.

ويقول تاني لشبكة سي إن إن الأمريكية عن أسلوب لعبه: ” أحب الهجوم، إنها فقط الطريقة التي أفكر بها بشكل عام، أريد أن أفاجئ خصمي بأسرع ما يمكن.”

تاني ، الذي بلغ 11 عامًا في سبتمبر ، استطاع أن يظفر بلقب National master وهي إحدى الألقاب في لعبة الشطرنج، ليصبح الشخص الثامن والعشرون الأصغر الذي يحصل على هذا اللقب.

الطفل النيجيري يقول إنه يحاول الذهاب إلى مدرسته في نيويورك ، ثم التدرب لمدة سبع ساعات عندما يعود إلى المنزل بحيث يمكنه التدرب لمدة ثماني أو تسع أو أحيانًا حتى 10 ساعات في اليوم.

أسفر نجاح الطفل النيجيري في الشطرنج حتى الآن عن مجموعة متزايدة من الألقاب، وأكثرها ثراءً هو اللقب الذي فاز به في بطولة ولاية نيويورك للشطرنج في عام 2019

ويقول تاني: “الشطرنج هو كل شيء بالنسبة لي ، إنه حياتي”. “هكذا وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.”

بعد الفرار من جحيم بوكو حرام إلى دخول التاريخ.. تعرف على قصة طفل نيجيري أصبح بطلا في الشطرنج

الطفل النيجيري تاني خلال ظهوره بإحدى البرامج التلفزيونية – غيتي

وتبدو قصة الطفل النيجيري دراماتيكية ومؤثرة، حيث كان يعيش وعائلته في مأوى للمشردين في مانهاتن بعد انتقالهم إلى الولايات المتحدة.

ولكن بعد ذلك بوقت قصير، انضم تاني إلى نادي الشطرنج في مدرسته وعندما نجح الطفل في الظفر بأول ألقابه، بدأ الدعم المالي لعائلته يتزايد.

وقال والد تاني الذي يعمل وكيلا للعقارات، لشبكة سي إن إن: “عائلة دفعوا إيجار منزلنا في مانهاتن، وأعطتنا عائلة أخرى في عام 2019 سيارة جديدة تمامًا ، ودعا نادي سانت لويس للشطرنج في ميسوري العائلة للحضور”.

وتابع: “لقد ساعدنا الكثير من الناس حقًا ، وقدم لنا الكثير من الناس (دعمًا) ماليًا ومالًا … تبرعوا بالمال من أجل الخروج من المأوى”.

ويضيف والد الطفل النيجيري “نحتاج إلى رد الجميل للمحتاجين ، لأننا نعرف ما يتطلبه الأمر لقد تذوقنا كل شي، “عندما كنا في الملجأ ، كان بعض الناس لا يزالون هناك. نحن بحاجة لمساعدة المحتاجين”.

تشعر الأسرة بأنها مدينة لرياضة الشطرنج لدرجة أنها ساهمت ، من خلال المؤسسة ، بالمال لمنظمة شطرنج في إفريقيا لتشجيع المزيد من الناس على ممارسة اللعبة.

وتتشابه قصة الطفل النيجيري مع مسلسل أنتجته شبكة نتفليكس “The Queen’s Gambit” يحكي قصة خيالية عن فتاة يتيمة من ولاية كنتاكي في الستينيات أصبحت بطلة شطرنج في سن المراهقة.

لكن تجاربه التنافسية المبكرة لم تكن سهلة عندما لعب أول بطولة شطرنج له ، خسر تاني جميع مبارياته.
يقول: “لقد استغرق الأمر مني بعض الوقت بالطبع”. “أعتقد أن الأمر يستغرق وقتًا للجميع.”

اليوم ، يتضمن الكثير من تدريب تاني مشاهدة أفضل اللاعبين في العالم أمثال بطل العالم ماغنوس كارلسن والأساتذة الكبار هيكارو ناكامورا وليفون أرونيان وإيان نيبومنياشتشي.