مقاتلون من بوكوحرام يتعرضون لهجوم دموي من داعش في نيجيريا

  • أفاد الجيش النيجيري أن متشددين من تنظيم “داعش-ولاية غرب إفريقيا” في شمال شرق نيجيريا هاجموا مخيماً يضمّ مقاتلين من جماعة بوكو حرام
  • قال الجيش في بيان إن القوات نجحت في التصدي لمقاتلين من تنظيم “داعش- ولاية غرب إفريقيا” كانوا يحاولون مهاجمة مخيم
  • منذ بداية تمرّد جماعة بوكو حرام المتطرفة العام 2009 في شمال شرق نيجيريا، أسفر النزاع عن مقتل قرابة 36 ألف شخص

 

أفاد الجيش النيجيري أن متشددين من تنظيم “داعش-ولاية غرب إفريقيا” في شمال شرق نيجيريا هاجموا مخيماً يضمّ مقاتلين من جماعة بوكو حرام كانوا اعتُقلوا فيه بعدما استسلموا.

يأتي هجوم السبت في ولاية بورنو بعد استسلام مئات المقاتلين من بوكو حرام وعائلاتهم خلال الأشهر الأخيرة، إثر مقتل زعيمهم في أيار/مايو.

وقال الجيش في بيان إن القوات نجحت في التصدي لمقاتلين من تنظيم “داعش- ولاية غرب إفريقيا” كانوا يحاولون مهاجمة مخيم بدون الكشف عن عدد الضحايا.

وأضاف “هذا التكتيك من العنف يستخدمه تنظيم داعش- ولاية غرب إفريقيا لردع إرهابييه الذين لديهم نيّة الاستسلام”.

وعزز تنظيم “داعش-غرب إفريقيا” سيطرته في شمال شرق البلاد منذ مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر الشكوي في أيار/مايو أثناء مواجهات بين تنظيمين متخاصمين.

لكن معارك داخلية بين تنظيم “داعش-ولاية غرب إفريقيا” وفصيل موال للشكوي في منطقة بحيرة تشاد أسفرت عن عدد كبير من القتلى الأسبوع الأخير، بحسب مصادر أمنية ومحلية.

أُنشئ تنظيم “داعش-ولاية غرب إفريقيا الذي يعترف به تنظيم داعش، العام 2016 إثر انشقاق مقاتلين عن جماعة بوكو حرام التي يتّهمها خصوصاً بعمليات قتل مدنيين مسلمين.

منذ بداية تمرّد جماعة بوكو حرام المتطرفة العام 2009 في شمال شرق نيجيريا، أسفر النزاع عن مقتل قرابة 36 ألف شخص وتشريد مليونين.