اضطربات هضمية مزعجة قد تصيبك من الإفراط في تناول المانغو

تحتوي فاكهة المانغو على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة، ولا شك أن مذاق هذه الفاكهة لذيذ بالاضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، لكن الإفراط في تناول “المانغا” بكميات كبيرة قد يتسبب في اضطرابات هضمية.

وتعتبر ثمرة المانغو من ضمن الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد في تنظيم عمل الأمعاء، وبالتالي التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي، ولكنها سلاح ذو حدين، إذ يتسبب محتوى الألياف العالي في الكثير من الأمراض المزعجة والآثار الجانبية، والتي تتمثل فيما يلي:

الإصابة بالسكري

تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الغلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.

زيادة الوزن

يؤدي الإفراط في المانغو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.

ارتفاع ضغط الدم:

يوصي خبراء التغذية بتناول المانغو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.

مشكلات بالكلى:

الأملاح المتوفرة بالمانغو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.

الحساسية:

استهلاك المانغو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.

الإسهال

الإسهال أحد أبرز أضرار الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، وأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناولها، ويحدث ذلك عند تناول المانغو بكميات كبيرة، إذ ينتقل ذلك النوع من الألياف دون أن يتم هضمه بالجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، وزيادة كتلة البراز، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

صعوبة امتصاص بعض العناصر الغذائية

الإفراط في تناول المانغو الغنية بالألياف قد يتسبب في افتقار الجسم لبعض العناصر الغذائية، إذ يمكن أن يعيق ذلك قدرة الجسم على امتصاص المعادن، مثل الحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم.