بفضل فصل تعسفي.. أمريكية تكسب 125 مليون دولار

  • حصلت مارلو سباث على تعويض بـ 125 مليون دولار بسبب فصلها تعسفيا
  • طالبت مارلو باستعادة جدول عملها القديم
  • أشار محاموها إلى أن التغيير المفاجئ في وقت العمل “يمثل صعوبة كبيرة لها بسبب معاناتها من متلازمة داون، وهي معتادة على الروتين”.
  • قالت وول مارت إن الحكم سينخفض إلى 300 ألف دولار

حصلت امرأة تدعى مارلو سباث، على تعويض بـ 125 مليون دولار بسبب فصلها تعسفيا من مكان عملها، وهو شركة وول مارت، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز“.

وبدأت مارلو العمل كمساعدة مبيعات في وول مارت في مانيتووك بولاية ويسكونسن عام 1999، حيث كانت تقوم بطي المناشف وتنظيف الممرات.

وكتب أحد المديرين أنها كانت “رائعة مع العملاء” و”عاملة مجتهدة للغاية”. وكتب مدير آخر “مارلو شخص ودود للغاية ويسعدني العمل معها هنا”.

لكن ساعات عمل سباث تغيرت فجأة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، عندما أنشأت وول مارت نظام جدولة محوسب، وكان من المتوقع أن تعمل سبايث من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى الساعة 5:30 مساء، بدلا من جدولها السابق من الظهر حتى 4 مساء.

وطالبت مارلو باستعادة جدول عملها القديم، حيث أشار محاموها إلى أن التغيير المفاجئ في وقت العمل “يمثل صعوبة كبيرة لها بسبب معاناتها من متلازمة داون، وهي معتادة على الروتين”.

وقالت أختها، إيمي جو ستيفنسون، “إنها تخشى أن تفوتها الحافلة”، وأضافت أنها أبلغت مديرها في وول مارت بذلك، وفقا لسجلات المحكمة.

لكن الشركة رفضت إعادة سباث إلى جدول عملها القديم في المتجر.

وقال محاموها إن وول مارت اتخذت بعد ذلك إجراء تأديبيا ضد سباث مرتين بتهمة التغيب والتأخير. وفي 10 يوليو (تموز) 2015، طردت وول مارت سباث بسبب التغيب المفرط عن العمل. وبعدها التقت سباث ووالدتها وشقيقتها بمديري وول مارت وطلبوا إعادة توظيفها والسماح لها بالعودة إلى جدول العمل القديم، لكنالشركة رفضت إعادة توظيفها.

 

 مارلو تحصل على تعويض

 

ومن ناحيتها، وجدت هيئة محلفين في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من ويسكونسن، في غرين باي، أن وول مارت انتهكت قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة، الذي يحظر التمييز على أساس إعاقة الموظف، ومنحت سباث 125 مليون دولار كتعويضات عقابية و150 ألف دولار تعويضات عن الخسائر والأضرار.

وقالت وول مارت إن الحكم سينخفض إلى 300 ألف دولار، وهو الحد الأقصى المسموح به بموجب قانون فيدرالي للتعويضات.