فريق من العلماء الأستراليين  يكتشف”ضفدع الشوكولاتة” الغريب في غينيا الجديدة

اكتشف علماء أستراليين في غابات غينيا الجديدة المطيرة نوعا جديدا من ضفادع الأشجار التي تعرف عادة بجلدها الأخضر , وهذا الضفدع الجديد بني اللون وقد أطلق عليه اسم ” ضفدع الشكولاتة “.

ويبدو النوعان متشابهين باستثناء اللون ، إذ عادة ما يكون لون ضفدع الأشجار أخضر , لكن النوع الجديد لونه كلون الشوكولاتة بحسب بول أوليفر من مركز الصحة الكوكبية والأمن الغذائي.

وكانت أستراليا وغينيا الجديدة مرتبطين براً قبل 2.6 مليون سنة ، ولكن الآن ، غينيا الجديدة تهيمن عليها الغابات المطيرة ، في حين أن شمال أستراليا عبارة عن غابات السافانا بشكل أساسي.

يمكن العثور على ضفادع الأشجار الخضراء (Litoria caerulea) عبر شمال وشرق أستراليا وغينيا الجديدة.

قال المؤلف المشارك ستيف ريتشاردز من متحف ريتشاردز بجنوب أستراليا: “لأن الضفدع يعيش في مناطق شديدة الحرارة ومستنقعات بها الكثير من التماسيح ، يصعب دراسة واكتشاف هذه المناطق بالنسبة للعلماء”.

وقال أوليفر “أطلقنا على هذا النوع الجديد من ضفادع Litoria اسم Mira ، أي مندهش أو غريب في اللغة اللاتينية، لأنه كان من المفاجئ العثور على ضفدع جديد من سلالة ضفدع الشجرة الخضراء المعروف والشائع في أستراليا.

أضاف أوليفر: “يعتبر حل التبادل الحيوي بين أستراليا وغينيا الجديدة أمرًا بالغ الأهمية لفهم كيفية توسع وتقلص أنواع حيوانات الغابات المطيرة والسافانا في كلا المنطقتين”.

وتشير تقديرات الاختلاف بين الأنواع الجديدة في الدراسة إلى أنه (منذ 5.3 إلى 2.6 مليون سنة) كان هناك اتصال بين الحيوانات في المناطق الاستوائية المنخفضة في كل من شمال أستراليا وغينيا الجديدة”.