دراسة تكشف عدد ديناصورات “تي. ركس” التي عاشت على الكوكب

 

كشف دراسة حديثة، عن أول إحصاء لعدد الديناصورات التي تعرف اختصارا باسم (تي. ركس) خلال 2.4 مليون عام سكنت خلالهاغرب أمريكا الشمالية، قبل أن تنقرض منذ 66 مليون عام.

واستند الباحثون إلى ما يسمى بقانون داموث الذي يربط عدد نوع ما من الكائنات الحية بكتلة جسم الواحد منه. فكلما كبُر حجم الحيوان قل عدد أفراده، وفقاً لموقع لـ”nbcnews“.

كما أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل منها حجم نطاقه الجغرافي وكتلة جسمه ونمط نموه والسن عن النضج الجنسي ومتوسط عمره المتوقع ومدة الجيل الواحد منه ومجمل الوقت الذي عاشه تي. ركس.

العدد الإجمالي الديناصورات “تي. ركس”

 

ووفقاً للتحليل، فإن العدد الإجمالي لديناصورات تي. ركس التي عاشت على الإطلاق هو حوالي 2.5 مليار، منها قرابة 20 ألف بالغ عاشت في أي فترة واحدة.

وعثر العلماء على حفريات لأكثر من 40 من ديناصورات تي. ركس منذ أن وُصف للمرة الأولى عام.

كان هذا النوع من الديناصورات من بين أكبر الديناصورات الآكلة للحوم، وكانت لديه جمجمة طولها 1.5 متر تقريبا، وفكان ضخمان قويان، يمكن لقوة عضته أن تسحق العظام، فضلا عن أسنان مدببة بحجم الموز.

كما أنه كان يتمتع أيضا بحاسة شم قوية، وأرجل قوية لكن ذراعيه ضعيفتان بكف ذي أصبعين اثنين فقط.

الأرجنتين.. العثور على حفريات لأكبر ديناصور على الإطلاق
تشير العناصر الأولى التي تم تحليلها لهيكل عظمي غير مكتمل إلى أن البقايا الأحفورية التي عثر عليها عام 2012 في جنوب غرب الأرجنتين هي لأكبر ديناصور تم اكتشافه على الإطلاق، وفقا لدراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة “كريتيشوس ريسيرتش”.