تصاميم وفنون عالمية باستخدام الذكاء الاصطناعي

يُعرف بتصاميم “نيكولاي أيرونوف”.. أو على الأقل هذا ما يعتقده العملاء.

نيكولاي أيرونوف، ليس مصممًا بشريًا ولكنه جهاز كمبيوتر، أنشأته Art استديو ليبيديف، في موسكو، يقوم بإنشاء تصميمات مثل الشعارات لمجموعة من الشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي. ووفقًا للمطورين، فإن التصميمات جيدة تشبه التي أنشأتها العقول البشرية، وربما أفضل.

“نيكولاي أيرونوف” هو برنامج التصميم والمصمم نفسه، ويمتلك جيشًا من الخوارزميات والشبكات العصبية، بينما يعمل المصممون الآخرون مع برامج تصميم غرافيك متنوعة، ومع خبرتهم في العمل في استديوهات التصميم وتعليمهم الفني. 

وفي هذا الاطار، قالت المصممة في Art استوديو ليبيديف “أليونا صوفيانا”: “كل ما عليك فعله للحصول على شعار، هو تسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بـ Nikolay Ironov ، وإدخال اسم شركتك أو مؤسستك، وإعطاء وصف موجز عن الخلفية لطلبك. ولديك أيضًا خيار التلاعب بنظام الألوان، أو إضافة المزيد من التفاصيل، على سبيل المثال، من خلال طلب المزيد من الأسلوب الطبيعي”.

وأوضحت صوفيانا: “تبدو واجهة Nikolay وكأنها شاشة اتصال، أو نوع من الدردشة مع مصمم حقيقي. تم تصميم هذا خصيصًا كي يشعر الأشخاص براحة أكبر عند العمل معها، أي مع المصمم”.

وتتم معالجة المعلومات في غضون ثوان، وينتج الكمبيوتر العديد من الأشكال المختلفة للشعار المحتمل للاختيار من بينها.

وتتضمن الحزمة القياسية ألف شعار، ولكن يمكنك طلب ألف شعار آخر إذا كنت بحاجة.

وأضافت صوفيانا: “يقضي المصممون الكثير من الوقت لتحقيق ما يفعله نيكولاي في غضون ثوانٍ. إذا نظرت إلى عملية إنشاء أي شعار استديو، يمكنك أن ترى أن المصمم يقدم أشكالاً مختلفة من الشيء نفسه، فالحلول تعني مجرد تحريك شيء ما أو تغيير الألوان قليلاً مع قضاء ساعات طويلة للوصول إلى النتيجة المطلوبة و بالتالي إنفاق موارده أو مواردها. ولكن نيكولاي ليس خائفا من هذا”.

وبصرف النظر عن الشبكة العصبية للشعارات، فإن نيكولاي أيرونوف، جيد في الرسم أيضًا.

و ذكرت صوفيانا أن أعمال فنية تجريدية كبيرة ظهرت يصعب تمييزها عن الأعمال الفنية المعروضة الآن في بعض المتاحف الفنية متعددة الوسائط. 

واستغرق تطوير نيكولاي أيرونوف أكثر من عام، حيث احتاج المبرمجون إلى معرفة كيفية تفاعل الشبكات العصبية والخوارزميات البسيطة مع بعضها البعض.

وبشكل عام كانت محاولة لفهم كيفية جعل الذكاء الاصطناعي يصنع رسومات  وفق ما اوضح المصمم رومان كوسوفيتشيف.

بعض من أعمال نيكولاي أيرونوف

اختار مصمم الأزياء تيمور عبدالله، عشرات المطبوعات المختلفة من بين الخيارات المقترحة من تصاميم نيكولاي أيرونوف، دون أن يعرف أن المصمم كان في الواقع آلة.

وقال عبد الله: “لقد تفاجأت كثيراً، و سعدت أكثر بكوننا أول علامة تجارية للأزياء تتعاون مع مع الذكاء الاصطناعي، مع الشبكة العصبية، لقد كان الأمر رائعًا حقًا”.

واحتفظ Beer House ‘Pivoteka 465’ بشعاره القديم إلى جانب تصميمه الجديد بمساعدة نيكولاي. ومن الواضح أن الجديد حصل على الكثير من الدعاية.

وقال أندريه فيالكين، مؤسس” Pivoteka 465 : “من المثير للاهتمام دائمًا أن تكون أول من يدخل في شيء جديد، مهما كان هذا الشيء. وليس مهماً أن يكون الشعار الذي أنتجناه جيدًا أو سيئًا، جميلًا أم لا، و لكن الأهم من ذلك أننا كنا أول من استخدم القصة”.

وتم إطلاق الخدمة الرسومية رسميًا في سبتمبر 2020. ومنذ ذلك الحين، ساعد الدماغ الاصطناعي لنيكولاي أيرونوف الناس على إنشاء حوالي 400000 شعار من خلال النظام. وتم تنزيل 1200 منها واستخدامها.

وكما يقول رئيس الاتحاد الروسي للمصممين فيتالي سافيتسكي: “طالما أنه يناسب العميل، فإنه جيد. وتواردت ردود فعل إيجابية وسلبية على الموضوع، ولكن الأمر متروك لاختيار العميل الذي يدرك أن التصميم هو الأداة التي تساعده على تطوير الأعمال والخدمات، وما إلى ذلك.”