تسعى أبوظبي إلى خفض وتيرة الإزدحام المروري داخلها، وذلك من خلال خدمة جديدة تعتمدُ على استخدام المواطنين للحافلات.

تفاصيل خدمة “صف وتنقل” في أبوظبي

ويوفر حالياً مركز النقل المتكامل في إمارة أبوظبي التابع لدائرة البلديات والنقل، خدمة “صف وتنقل”، وهي خدمة تمكن أصحاب المركبات من صف مركباتهم في عدد من الأماكن المعينة خارج جزيرة أبوظبي بشكل مجاني، ومواصلة رحلاتهم إلى داخل مدينة أبوظبي من خلال حافلات النقل العام والتنقل بين مختلف المناطق داخل المدينة على شبكة الحافلات العامة مجاناً.

وأوضح المركز أن إطلاق هذه الخدمة يأتي بهدف تنويع خيارات التنقل وتوفير وسائل نقل بديلة ومريحة لمستخدمي الطرق، وقد جاءت تزامناً مع بدء تطبيق “نظام درب للتعرفة المرورية” في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن الخدمة تعود بالعديد من المنافع على أفراد المجتمع، من بينها توفير وسائل نقل بديلة، مريحة آمنة واقتصادية، وتعزيز انسيابية الحركة المرورية داخل مدينة أبوظبي، مع تقليل عدد المركبات التي تدخل المدينة والحد من الطلب على المواقف العامة.

ومع هذا، قال مدير إدارة العمليات في قطاع النقل العام بمركز النقل المتكامل عتيق محمد المزروعي أنّ المبادرة الجديدة “تهدف إلى تقليل الازدحام المروري خلال ساعات الذروة”.

وفي ظل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة للحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي وسائل النقل العام، أوضح المركز أنه قيد الطاقة الاستيعابية للحافلات لتعمل بنسبة محدودة لا تتجاوز 50% من سعتها الإجمالية، حيث سيتوفر عدد 24 مقعداً للركاب في الحافلة الواحدة، في حين لن يسمح بالوقوف أثناء التنقل على متن الحافلة.

وشدّد المركز على وجوب ترك مسافة آمنة بين الركاب داخل الحافلة، وتطبيق ممارسات التباعد الاجتماعي في مناطق “صف وتنقل” بحيث يتم ترك مسافة لا تقل عن مترين بين الأشخاص، ويتوجب على الركاب والسائقين والموظفين ارتداء الكمامات لضمان أعلى مستويات الصحة والسلامة العامة.

كذلك، أكد المركز على ضرورة التزام مستخدمي وسائل النقل العام بالتعليمات والإرشادات المطلوبة منهم لتعزيز صحتهم وسلامتهم وسلامة جميع أفراد المجتمع في هذه الأوقات الاستثنائية.

ولفت المركز أيضاً إلى أن جميع حافلات النقل العام، بما فيها حافلات “صف وتنقل”، تخضع إلى عملية تعقيم بعد كل رحلة ضمن التدابير الاحترازية والإجراءات المتخذة لضمان أعلى مستويات الصحة والسلامة في قطاع النقل العام، وذلك بما ينسجم مع توجيهات القيادة الحكيمة الرامية إلى تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة العامة في الإمارة.

 

130 سيارة تصطدم ببعضها في حادث سير مروّع في اليابان

قُتل شخص وأصيب عشرات وسط حالة من الفوضى عمت طريقا سريعا في اليابان بسبب هطول الثلوج فتسببت في حوادث تصادم شملت 134 سيارة.