أصدرت المفوضية الأوروبية عقودًا صناعية بقيمة إجمالية بلغت 1.47 مليار يورو (1.31 مليار جنيه إسترليني ؛ 1.97 مليار دولار) لبناء الجيل التالي من أقمار نظام الملاحة غاليليو.

وسيكون هذا العمل من مَهمة شركتي الصناعة الفضائية المهيمنتين في القارة – إيرباص وتاليس ألينيا سبيس. حيث سيقومون بصنع ست مركبات فضائية لكل منها، من أجل نظام الأقمار الصناعية للملاحة العالمية ، ومن المحتمل أن تدخل أولها المدار في عام 2024.

وغاليليو هو إصدار الاتحاد الأوروبي من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأمريكي.

وقد تم تمكين كلتا الخدمتين الآن في مليارات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم ، وتتيح للمستخدمين تحديد موقعهم على هذا الكوكب.

غاليليو تمتلك 24 مركبة فضائية

 

ويمتلك نظام الملاحة حاليًا 24 مركبة فضائية عاملة في المدار ، مع 12 نموذجًا آخر من الجيل الأول التي ما زالت تنتظر الإطلاق.

وقد تم تصميم أحدث طلب لدمج أحدث التقنيات التي من شأنها تحسين متانة ودقة الإشارات المرسلة إلى الأرض.وتتضمن هذه التقنيات هوائيات قابلة للتكوين رقميًا ، ووصلات بين الأقمار الصناعية ، وساعات ذرية جديدة ، وأنظمة دفع تستخدم المحركات الكهربائية.

هذا ويشار الى أن شركتي Airbus (ألمانيا) و TAS (إيطاليا) لن تتحدثا علنًا عن فوزهما بعقدهما حتى يتم تسوية التفاصيل النهائية وتوقيع جميع المستندات. ومن المحتمل أن يستغرق هذا أسبوعين.

وقد قامت شركتا Airbus و TAS ببناء الأقمار الصناعية الأربعة “Pathfinder” ، أو In-Orbit Validation ، التي أظهرت فائدة نظام الملاحة في 2011/12.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي 9.01 مليار يورو لشركة غاليليو وبرنامجها المماثل Egnos كميزانية لفترة السبع سنوات المقبلة.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.