سيبدأ المهندسون في بريطانيا قريبًا العمل على مركبة فضائية لمراقبة المذنبات والتي ستتعقب وترسم خريطة لأحد الأجرام السماوية في ثلاثة أبعاد.

وفازت Thales Alenia Space ، بعقد تصميم وبنا The Comet Interceptor وهي مركبة فضائية روبوتية تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية والتي تبلغ قيمتها 150 مليون يورو.

ويهدف العلماء في بريطانيا إلى الكشف عن أسرار تطور للنظام الشمسي، بما في ذلك كيفية ظهور المياه على الأرض، من خلال دراسة المذنبات “النقية” عند اقترابها من الشمس لأول مرة.

من المرجح أن تستهدف المهمة مذنبًا يسافر من سحابة أورت ، وهي مجموعة من الحطام الجليدي في منتصف المسافة بين الشمس وأقرب نجم آخر.

وقالت وزيرة العلوم في بريطانيا أماندا سلواي إن المهمة “لن تعزز فهمنا لتطور المذنبات فحسب ، بل ستساعد في فك ألغاز الكون”.

وتجدر الاشارة الى أن المذنبات، وهي مصنوعة من الجليد والغبار والصخور ، تطلق الغازات عند اقترابها من الشمس ، مما يخلق “ذيلًا” مرئيًا.

وسيتم إضافة مسبارين آليين أصغر حجمًا تم إنشائهما بواسطة وكالة الفضاء اليابانية إلى المركبة الرئيسية المقرر إطلاقها في عام 2028.

 

هل توجد مخلوقات فضائية؟ 4 رواد فضاء من ناسا يجيبون
لطالما كانت فكرة المخلوقات الفضائية تأتينا من أفلام الخيال العلمي، كما أنّ هناك اعتقادٌ بوجود مخلوقات غريبة في الكواكب الأخرى. هذا الاعتقاد، وعلى الرغم من أنّ الكثيرين لا يؤمنون به، إلاّ أنّه قائمٌ لدى رواد فضاءَ من وكالة “ناسا”، الذين يؤكدون وجود كائنات فضائية خارج كوكب الأرض، وكانت على اتصال بالإنسانية لفترةٍ طويلة.