شاهد مراقبو السماء في جنوب أمريكا الجنوبية كسوفًا كليًا للشمس يوم الاثنين، 14 ديسمبر (كانون الأول) ، والتقط قمر صناعي للطقس مناظر خلابة للحدث من الفضاء.

التقط القمر الصناعي GOES-16 التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) صوراً للقمر خلال الكسوف الكلي الوحيد للشمس لعام 2020. شاركت NOAA مقطع فيديو رائعًا لصور القمر الصناعي على تويتر بعد فترة وجيزة من الحدث.

بدأ القمر في حجب الشمس في بعض المواقع حوالي الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1415 بتوقيت جرينتش) ، مما أدى إلى حدوث الكسوف الجزئي للمشاهدين في مناطق مثل ليما ، بيرو.

 

 

توفر المشاهدات من GOES-16 فرصة لمراقبي السماء في جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالحدث، نظرًا لأن اللحاق بالحدث كان صعبًا بسبب فرص السفر المحدودة إلى المناطق التي يمكن مشاهدته فيها في ظل جائحة كورونا.

 

الكسوف الكلي القادم

 

يلتقط فيديو NOAA عرضًا تفصيليًا، حيث يُظهر شروق الشمس في نصف الكرة الجنوبي والظل المظلم للقمر يتدحرج عبر المحيط الهادئ والسماء المظلمة فوق أمريكا الجنوبية قبل أن يستمر عبر المحيط الأطلسي.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في تغريدة أخرى: “على الرغم من أنه كان مرئيًا بشكل أساسي من الأرض في أجزاء من أمريكا الجنوبية ، إلا أن GOES East كان لديه رؤية مثالية لظل القمر يتحرك عبر الأرض”.

وسيحدث الكسوف الكلي القادم للشمس فوق شبه جزيرة أنتاركتيكا في 4 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

 

استغل مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي هذه الظاهرة يوم الخميس 26 ديسمبر لكشف حقيقة ما إذا كان البيض يستطيع الوقوف دون أن يسقط خلال حدوث هذه الظاهرة.