أخبار الآن | السويد – reuters

 

أعلنت مجموعة “إيكيا” السويدية عن التوقف عن إصدار دليلها الورقي الشهير الذي تطبعه سنويا منذ 7 عقود. وقالت الشركة المتخصصة في مجال الأثاث إن “سلوك المستهلكين تغيّر، وعدد الناس الذين يطّلعون على كتالوج إيكيا بدأ يتراجع خلال السنوات الأخيرة”.

وأكدت في بيان: “لذا اتخذت “إنتر إيكيا سيستمز” صاحبة علامة “إيكيا” التجارية في العالم، القرار الصعب، لكن العقلاني بالاستغناء بصورة محترمة عن كتيّب إيكيا”.

وأشار ياكوب هولمستروم الناطق باسم “إنتر إيكيا” إلى أن كتالوج عام 2021 الذي بدأ توزيعه في فروع المجموعة منذ صيف 2020 سيكون آخر الكتيّبات الموزعة”.
وقد أطلق مؤسس “إيكيا” الراحل إينغفار كامبراد هذا الدليل الشهير سنة 1951 قبل أن يصبح من أهم الوثائق في العالم لناحية عدد النسخ المطبوعة.

ومنذ عام 2018 انتشر الكتالوج بشكل كبير، وسجل 200 مليون نسخة في حوالى 50 بلدا و32 لغة، أما آخر دليل فقد طُبع منه 40 مليون نسخة.

وزادت مبيعات أكبر شركة لصناعة الأثاث بالعالم، خلال جائحة “كوفيد-19″، بعد اتجاه الملايين إلى تحويل منازلهم لمدارس ومكاتب مؤقتة.

وقالت الشركة إن مبيعاتها عبر الإنترنت ارتفعت بنسبة 45% على مدار 12 شهرا حتى أغسطس/آب الماضي، مدفوعة بأربعة مليارات زيارة على موقعها الإلكتروني.

وبدأت الشركة مبيعاتها عبر الإنترنت في 3 أسواق جديدة، من بينها الصين، هذا فيما تراجعت مبيعات المتاجر بنسبة 4% لتصل إلى 46.7 مليار دولار، مع اضطرار كثير منها لغلق أبوابها لعدة أسابيع خلال فترات الإغلاق.

ورغم إعادة فتح المتاجر على الأرض، ظلت المبيعات الإلكترونية مرتفعة.

 

وفاة “كامبراد” مؤسس ايكيا عن 91 عاما
توفي اينغفار كامبراد مؤسس شركة “ايكيا” العملاقة في مجال الأثاث عن 91 عاما، وذلك بحسب بيان أعلنته الشركة السويدية، وأشارت “ايكيا” في بيان عبر حسابها الرسمي على “تويتر” إلى أن “اينغفار كامبراد رحل بسلام في منزله” في جنوب السويد.