أخبار الآن | لندن – BBCCNN

حصل مدرّسٌ هندي على جائزة “المعلّم العالمية” للعام 2020، وذلك لإنجازاته في تعليم الفتيات في مدرسة قروية غرب الهند.

يدعى المدرس رانجيت ديسالي، وقد كان نشاطه تركّز إلى حد كبير على فتيات معظمّهن من مجتمعات قبلية فقيرة. وبحسب منظمي الجائزة، فإنه تكريم الرجل جاء لمساهمته في “تغيير فرص الحياة” لفتيات مدرسة زيلا باريشاد الابتدائية في باريتيوادي، بولاية مهاراشترا.

ووفقاً للتقارير، فإنّه بعد فوزه بالجائزة التي تصل قيمتها إلى مليون دولار، أعلن ديسالي أنه سيشارك نصفها مع الأشخاص الـ9 الذين احتلوا المراكز التالية له في المسابقة حتى المركز العاشر، ومنح كل واحد منهم 55 ألف دولار.

وجرى إعلان الجائزة خلال حفل افتراضي تمّ بثه من متحف التاريخ الطبيعي في لندن، وسمع ديسالي الإعلان عن الجائزة وهو في منزله في الهند محاطاً بعائلته.

وبدأ المعلم ديسالي مشواره المهني عام 2009 في المدرسة، التي كانت مقامة في مبنى مهدم بجوار سقيفة للماشية، وكان الحضور إلى المدارس في هذه المنطقة منخفضاً إلى جانب شيوع ظاهرة زواج المراهقين. وبحسب التقارير، فإنّ المنهج الدراسي لم يكن بلغة “كينادا” التي تتحدث بها الفتيات، لذا انتقل ديسالي إلى القرية وتعلم اللغة وترجم الكتب الدراسية المقررة كي تفهمها الفتيات.

وقدّم المعلم أدوات التعليم الرقمي وصمم برنامجاً خاصاً لكل طالب، ويجري حالياً استخدام نظامه الذكي في أنحاء الهند. ويقول المنظمون إن نسبة حضور الطالبات وصلت الآن إلى 100%، فيما تخرجت إحدى فتيات القرية من الجامعة.

شاب لبناني يستنسخ سيارة الفورمولا وان تعرفوا إلى الـ Formulawand

خلق شاب لبناني فسحة أمل داخل كراج صغير فصمم وصنع مع والده سيارة رياضية. الشاب اللبناني “إبراهيم اللّوند” حقق مع والده خليل انجازا مميزا بصنعهما أول سيارة في لبنان مطابقة بشكلها وحجمها لسيارات “الفورمولا 1″، وقد أسمياها Formulawand السيارة التي استغرق العمل عليها أكثر من سنة، صممت على دفعتين قبل وبعد الانهيار المالي في البلاد ما تسبب بتكاليف باهظة، لكن الاصرار على تحقيق هذا الحلم واعطاء الامل للبنانيين دفع بهما إلى اكمال هذا الانجاز.