في هونغ كونغ ، لم يتخيل بول وكاثي أبدًا أنهما سيدرسان يومًا ما في وقت متأخر من الليل ، بعد ساعات من انتهاء نوبات عملهما ، للاستعداد للحصول على مؤهلات طبية في الخارج حتى يتمكنوا من مغادرة الجزيرة إلى الأبد.

على الرغم من أنه مؤهل منذ فترة طويلة لممارسة كطبيب غرفة الطوارئ في هونغ كونغ ، فقد أمضى بول مؤخرًا ثلاث إلى أربع ساعات أخرى في مراجعة الكتب المدرسية الطبية ، بعد انتهاء نوبة عمله في مستشفى عام.

ويأمل بول في الحصول على مؤهل معادل في طب الطوارئ في المملكة المتحدة ، حتى يتمكن من الحصول على تسجيل كامل هناك كطبيب وبالتالي يكون لديه خيار الهجرة.

خوفًا من العقاب ، تحدث بول وكاثي ، اللذان لا يعرفان بعضهما البعض، تحت أسماء مفترضة حول خططهم للانتقال إلى الخارج.

الكوادر الطبية تتعرض لضغوط كبيرة

في العام الماضي من احتجاجات الشوارع العنيفة في بعض الأحيان ، قال بول إنه كانت هناك أوقات لم يتمكن فيها من القيام بمسؤولياته كطبيب بشكل صحيح ، مما جعله يشعر بعدم الراحة. قال: “بالنسبة لقضايا الحجز لدى الشرطة ، على سبيل المثال ، إذا وقفت على موقفك من أجل المريض ، فإنهم – أي الشرطة يمكن أن يسموها عرقلة”.

قال بول إن الضباط الذين يرافقون المريض غالبًا ما يرفضون الخروج من غرفة الفحص أو يسمحون بسحب الستائر عندما يجري الطبيب فحصهم ، خاصة إذا تم القبض على المريض وإصابته أثناء الاحتجاج.

إذا طرحت أسئلة على المرضى أمام أشخاص آخرين ، فسيؤثر ذلك على إجاباتهم والتشخيص. قال بول ، إنه فحص طبي وليس تحقيق مع الشرطة، فقد خشي المتظاهرون المصابون من إعطاء معلومات تدينهم ، خاصة أسباب إصابتهم ، إذا كانت الشرطة حاضرة أثناء الفحص.

وفي ذروة الاحتجاجات أواخر صيف العام الماضي ، جرت اعتقالات داخل المستشفيات ، حيث كانت الشرطة تبحث عن الجرحى بقنابل الغاز المسيل للدموع أو الهراوات. دفع الخوف من الاعتقال بعض المتظاهرين المصابين إلى الابتعاد عن المستشفيات العامة بحثًا عن علاج طبي تحت الأرض.

قال بول: “أصدرت هيئة المستشفيات (HA) سياسات تنص على أنه يمكنك مناقشة المواقف مع المشرفين”. “لكن الحقيقة هي أن مشرفك لن يدعمك وأنت تحاول الوقوف حتى ثلاثة ضباط شرطة لديهم رعاية مريض.”

قال: “إنك تحاول الدفاع عن حقوق مريضك – فأنت تعرف ما هو مناسب للمريض ، وأنت تعلم أن هذا خطأ ، ولكن لا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك”

كانت هناك مناسبات شعر فيها بول أنه من الضروري تأجيل علاج مريض موقوف ودخوله إلى الجناح بدلاً من ذلك.

كان ينتظر حتى وقت متأخر من الليل للتحدث مع المريض بمجرد أن تتوقف الشرطة عن حراسته ، قد يرقى عدم تقديم السرية التامة للمريض أثناء المقابلة والفحص الطبي إلى الإهمال. قال بول: “التوتر كبير”. “بالنسبة لنا في خدمة الباب الأمامي بالمستشفى ، هذا على أساس كل يوم. إنها تجربة مرئية للغاية بالنسبة لي “.

كان لدى كاثي ، الممرضة في مستشفى الملكة إليزابيث الحكومي ، وجهات نظر مماثلة. قالت: “بصفتي ممرضة ، استطعت أن أرى عدد المتظاهرين الذين أصيبوا جراء الضرب”. “إنها حقيقة واقعة أن ترى ذلك شخصيًا أكثر منه عبر الإنترنت.”

“هونغ كونغ ليست مكانا للمستقبل”

“أعتقد أن الشرطة لا تخضع للمساءلة ، أعتقد أنها – اي هونغ كونغ –  ليست مكانًا رائعًا لمستقبلي وإذا كان لدي أطفال.”

عندما درس بول ليصبح طبيبًا في غرفة الطوارئ ، كان مستعدًا للبقاء داخل نظام الرعاية الصحية العامة في هونغ كونغ ، حيث لا تقدم المستشفيات الخاصة عادةً خدمات الطوارئ الكاملة. كان مستعدًا للعمل لساعات أطول مقابل أجر أقل ، لكن الضغوط السياسية المتزايدة – والشعور المتزايد باليأس بشأن مستقبل المدينة – قد تكون القشة الأخيرة.

قال بول إنه يعرف عن حوالي عشرة أطباء آخرين يتخذون حاليًا خطوات للحصول على تسجيل في الخارج.

الأطباء الذين تخرجوا في هونغ كونغ قبل التسليم في عام 1997 سيكونون مسجلين بالفعل لدى المجلس الطبي العام في المملكة المتحدة ويمكنهم إعادة وضعهم عند تقديم الطلب.

وقال بول إن بعض المتخصصين في منتصف حياتهم المهنية تحت التدريب ، مثل المتخصصين في الطب الباطني والأشعة وطب الأطفال ، سيكونون قادرين أيضًا على الممارسة في المملكة المتحدة دون اختبارات إضافية.

ومع ذلك ، سيتعين على بول إعادة امتحانات التأهيل للطب الطارئ قبل أن يتمكن من التدرب في المملكة المتحدة.

وسيتعين عليه اجتياز ثلاث أوراق (عبر الإنترنت ، بسبب جائحة كورونا) واختبارًا سريريًا واحدًا ، في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، وبمجرد أن يصبح مؤهلاً ، سيتم منحه التسجيل الكامل وسيكون قادرًا على البحث عن عمل وتأشيرة عمل برعاية مع خدمة الصحة الوطنية، على الرغم من أن ذلك قد يعني تخفيضا في أجره حوالي 50 في المائة.

نصف مليون أنفقت.. لا عودة للوراء

وقالت كاثي ، التي اجتازت للتو اختبارا يمنحها التسجيل في مجلس التمريض بولاية نيويورك ، “هناك فرصة بنسبة 100 في المائة لأني سأغادر”.

وتتطلع كاثي إلى برنامج الهجرة إلى الولايات المتحدة الذي يقدم البطاقات الخضراء للممرضات المسجلات ، مما يلغي سنوات من الانتظار التي يواجهها المتقدمون الآخرون للبطاقة الخضراء.

الممرضات المسجلات في هونغ كونغ مؤهلون لإجراء امتحانات مجلس التمريض الأمريكي ، والتي يتم تقديمها في مركز اختبار في وان تشاي.

بعد ذلك ، يجب على كاثي اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية والعثور على صاحب عمل لرعايتها في الولايات المتحدة واجتياز مقابلة الهجرة في القنصلية الأمريكية.

في الأيام الأولى لوباء كورونا ، في شهر فبراير ، كانت كاثي من بين 7000 من العاملين الطبيين في المستشفيات العامة في هونغ كونغ الذين انضموا إلى إضراب لمدة أسبوع لمطالبة الحكومة بإغلاق حدودها مع البر الرئيسي.

وعلى مدى الأشهر التالية ، طلبت هيئة المستشفيات من المسعفين شرح غيابهم في أيام الإضراب ، مع رسائل تهدد باتخاذ مزيد من الإجراءات.

وقالت وزيرة الغذاء والصحة ، صوفيا تشان ، في نوفمبر / تشرين الثاني ، إن الأطباء الذين انضموا إلى الإضراب سيتم التعامل معهم “بالآلية القائمة”.

وقالت هيئة المستشفيات إنها “أدخلت سلسلة من الإجراءات لجذب القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية والاحتفاظ بها” ، مع المزيد من فرص الترويج والوظائف الإضافية للممرضات وفرص التدريب والبدلات الخاصة للتطوير المهني.

وحصلت كاثي على نصف مليون دولار هونغ كونغ (64100 دولار أمريكي) من مدخراتها لدفع أموال لوكالة الهجرة في هونج كونج ، لمساعدتها في الاستعداد لامتحان مجلس التمريض ، وترتيب الأوراق ومطابقتها مع صاحب عمل أمريكي.

في الأشهر اللاحقة ، درست ما يصل إلى عشر ساعات في اليوم في كل يوم من أيام إجازتها ، وساعتين إلى ثلاث ساعات في أيام العمل، فيما استخدمت تطبيقًا للهاتف المحمول للمراجعة حتى في وسائل النقل العام، قائلة “أجريت حوالي 7000 سؤال اختبار وهمي.”

وقال ويليس فو ، مدير التسويق وكبير مستشاري الهجرة في شركة Goldmax ، إنه تلقى ما يقرب من 200 استفسار من ممرضات من مستشفيات مختلفة منذ سن قانون الأمن القومي في هونغ كونغ في 30 يونيو / حزيران.

وقال عن زبائنه: “إذا كان المال يمكن أن يوفر لهم حياة أفضل ، ولم يكن الراتب أقل بكثير في البلدان الأخرى ، فإنهم يفضلون الهجرة”.

وقال فو إن الممرضة المسجلة في نيويورك ستتلقى ما لا يقل عن 30 دولارًا أمريكيًا في الساعة كأجور ما قبل الضريبة ، وهو ما يترجم إلى حوالي 37440 دولار هونج كونج في الشهر.

حياة جديدة في المستقبل

وقالت كاثي، التي تتطلع الآن لبدء حياة جديدة في الولايات المتحدة: “لا أعتقد أنني أستطيع العودة بعد أن سلكت هذا الطريق، وظائف التمريض أكثر تنوعًا في الولايات المتحدة. يمكنك أن تكون ممرضة أو أن تنشئ عيادة خاصة بك “.

بالنسبة لبول ، يبدو المستقبل في هونغ كونغ قاتمًا، حيث قال “مع الزمن، يكون العالم أسوأ بكثير مما تعتقد”. “لن تتحسن الأمور حقًا ولكنها ستزداد سوءًا مما تريده” ، بمجرد اجتيازه امتحانات التأهيل في المملكة المتحدة ، على الأقل لديه ورقة أخرى للعب.