أخبار الآن | الإمارات – gulfnews

أعلنت وزارة الداخلية في الإمارات أنه تم البدء باستخدام الكلاب البوليسية كخط دفاعي إضافي، للكشف عن إصابات محتملة بفيروس كورونا المستجد بين المسافرين، وذلك في مطاري أبوظبي والشارقة، إلى جانب منفذ الغويفات الحدودي.

وأكدت الوزارة أنها بدأت باستخدام الكلاب الخاضعة للتدريب المكثف، في الكشف عن عينات تأخذ من تحت إبط المسافرين. وبعد ذلك، توضع العينات في أدوات طبية مخصصة في غرفة معزولة، ويتم تمرير الكلاب عليها لتحديد الشخص المصاب من عينة العرق البشري التي تم أخذها منه. ووفقاً للوزارة، فإنه “لا يوجد اتصال مباشر بين الركاب والكلاب البوليسية”.

وقال مدير مكتب مدير إدارة التفتيش الأمني (K9) في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، النقيب حمد مبارك العزيزي، إنه “ضمن جهود الدولة المتواصلة والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تم التطبيق العملي باستخدام الكلاب البوليسية في مطار أبوظبي الدولي، وفق أفضل المعايير الصحية المعتمدة”.

من جهته، ذكر مشرف فريق (K9) في منفذ الغويفات، الملازم محمد سعيد الحمودي، أنه “يتم أخذ العينات في غرفة منعزلة لفحصها عن طريق الكلاب، وتكون النتيجة فورية من دون اتصال مباشر مع الكلاب”.

بدوره، أشار رئيس قسم التفتيش الأمني (K9) في القيادة العامة لشرطة الشارقة، المقدم الدكتور أحمد عادل المعمري، إلى أنه “تم تطبيق الكشف عن فيروس كورونا بواسطة الكلاب البوليسية في مطار الشارقة، حيث تم في البداية أخذ عينات من المسافرين بالتعاون مع وزارة الصحة عن طريق مسحة من تحت الإبط”.

كذلك، أكّد رئيس قسم مركز تدريب (K9) في إدارة التفيش الأمني الاتحادية، النقيب على حسن الحماري، أن “مدة أخذ العينة لا تتعدى 60 ثانية، وتكون النتيجة فورية وبدقة عالية”.

وأشاد مسافرون بسهولة إجراءات الفحص عن فيروس كورونا في المطارات والمنافذ وقدرة الكلاب البوليسية على اكتشاف الحالات الإيجابية والسلبية للفيروس.

https://twitter.com/moiuae/status/1320451447692120070

نيويورك تايمز: جدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

تسابق الشركات الدوائية الزمن للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا لكن الجدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد سيظل قائما، حتى بعد انتهاء التجارب السريرية، وهذا الأمر قد يؤثر على ثقة الناس في اللقاح ومنافعه الوقائية. وفق خبراء في شؤون الصحة.