أخبار الآن | زيمبابوي – bbc

 

بين الحين والآخر، يسعى الدكتور ماتيو بورغاريل للحصول على إذن من شيوخ القرية لزيارة الكهوف المقدسة، وتقديم هدية لإرضاء الأرواح.

يطلق الناس في هذا الجزء من زيمبابوي على الخفافيش اسم “التنين المجنح” أو “الجرذان الطائرة” أو ببساطة “الأشرار”.

مثل أي مكان آخر في العالم ، يساء فهم الثدييات الطائرة. بالنسبة لعالم البيئة البرية هذا ، فهي مخلوقات جميلة ورائعة. يقول: “إنها رائعة”. “الناس خائفون من شيء لا يعرفون”.

يعمل الدكتور بورغاريل باحثًا عن الفيروسات في معهد الأبحاث الفرنسي Cirad. من خلال العمل مع زملائه في جامعة زيمبابوي ، ذهب إلى كهوف الخفافيش لجمع العينات والفضلات من الخفافيش.

بالعودة إلى المختبر ، يستخرج العلماء المادة الجينية لفيروسات الخفافيش وتسلسلها. لقد اكتشفوا بالفعل فيروسات كورونا مختلفة ، بما في ذلك واحد من نفس عائلة Sars و Sars-CoV-2.

يعد هذا البحث جزءًا من جهد عالمي للتحقيق في التنوع والتكوين الجيني للفيروسات التي تحملها الخفافيش ، مما يوفر الأدوات اللازمة للرد بسرعة ، في حالة إصابة الناس بالمرض.

تقول الدكتورة إليزابيث جوري: “يزور السكان المحليون بشكل متكرر موطن هذه الخفافيش ، من أجل جمع ذرق الطائر لاستخدامه كسماد لمحاصيلهم. لذلك من الضروري معرفة مسببات الأمراض التي تحملها الخفافيش ، لأنها يمكن أن تنتقل إلى البشر”.

أطلق خبراء الخفافيش حملة ، لا تلوم الخفافيش ، لتبديد المخاوف والأساطير التي لا أساس لها حول الخفافيش ، والتي تهدد الحفاظ عليها. يقولون إن الخفافيش من أكثر الحيوانات التي يساء فهمها وتقليل قيمتها على هذا الكوكب.

لطالما كانوا هدفًا للازدراء وقد ازدادت المخاوف والأساطير حول الخفافيش فقط في زمن كوفيد.

لم يتم تحديد المصدر الدقيق للفيروس الذي تسبب في مثل هذا الخراب في جميع أنحاء العالم. لكن الغالبية العظمى من العلماء يتفقون على أنه انتقل إلى البشر من نوع حيواني ، على الأرجح خفاش. هذا لا يعني أن الخفافيش هي المسؤولة. إن تدخلنا المتزايد مع هذه المخلوقات البرية هو أصل المشكلة.

تم ربط تفشي الأمراض الناشئة بتدمير الإنسان للطبيعة. عندما يتم تجريف الغابات أو الأراضي العشبية لرعي الماشية ، أو لزراعة فول الصويا ، أو لبناء الطرق والمستوطنات ، تضطر الحيوانات البرية إلى الاقتراب من البشر والماشية ، مما يمنح الفيروسات فرصة للقفز من على السفينة.

يقول ريكاردو روشا من جامعة بورتو بالبرتغال: “لا يمكن إنكار أن الخفافيش ، مثل العديد من مجموعات الحيوانات الأخرى ، تمثل مخاطر حقيقية كمضيف لأمراض خطيرة”.

لكنه يشير إلى أنه عندما تتحكم في عدد أنواع الخفافيش (هائل 1400 أو أكثر) ، فإن نسبة الفيروسات التي تصيب الإنسان تشبه المجموعات الأخرى ، مثل الطيور والحيوانات الأليفة والقوارض.

يقدر العلماء أن ثلاثة من كل أربعة أمراض معدية جديدة أو ناشئة تأتي من الحيوانات. جاء التحذير من المخاطر في عام 2002 ، عندما ظهر المرض الغامض ، سارس ، في الصين ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 800 شخص حول العالم.

لكن بدلاً من إلقاء اللوم على نوع أو آخر ، نحتاج إلى إعادة تقييم علاقتنا بالعالم الطبيعي ، كما يقول الدكتور روشا. ويشير إلى أن الخفافيش ضرورية للنظم البيئية الصحية ورفاهية الإنسان.

تقوم الخفافيش بقمع الحشرات التي تتزاحم فوق المحاصيل. يقومون بتلقيح النباتات في المناطق الاستوائية ، مثل ثمار الدوريان. ويقومون بتفريق بذور الأشجار الموجودة في الغابات ، مما يساعد في مكافحة تغير المناخ.

كانت هناك تقارير متفرقة عن رد فعل عنيف متعلق بفيروس كورونا ضد الخفافيش ، بما في ذلك القتل الفعلي أو المقصود في بيرو والهند وأستراليا والصين وإندونيسيا.

يحذر العلماء من أن بعض الإجراءات المضللة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على أنواع الخفافيش المعرضة للخطر بل وتزيد من خطر انتشار المرض.

يقول ريكاردو روشا إنه يجب علينا أن نتذكر أن الخفافيش جزء لا يتجزأ من الشبكات الطبيعية المعقدة التي تحافظ على صحة النظم البيئية. يقول: “إذا كانت هناك رسالة كبيرة تعود إلى الوطن من هذه اللحظة المؤسفة في التاريخ ، فهي أن جعل الطبيعة مريضة ، سيجعلنا مرضى”.

 

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا
رغم التعليمات والتنبيهات المستمرة، لا يزال هناك العديد من المغالطات والإشاعات عن فيروس كورونا المستجد، سواء طرق الإصابة أو طرق الوقاية والعلاج.