أخبار الآن | bbc

 

شاركت خمسة متاحف وصالات عرض في مسابقة متحف العام للحصول على اللقب المنشود لمتحف العام لعام 2020، والجائزة السنوية التي تبلغ 200 ألف جنيه إسترليني.

قرر الحكام تقسيم الجائزة من خلال خمس طرق هذا العام بدلاً من اختيار فائز واحد كالمعتاد.

وقالت جيني والدمان ، مديرة صندوق الفنون ، الذي يدير الجائزة ، إن الفائزين جميعهم “أمثلة استثنائية للمتاحف التي تقدم الإلهام والتفكير والفرح في المجتمعات”.

وقالت إن المتاحف “يمكن أن تساعد في إعادة بناء مجتمعاتنا وبناء الثقة داخلنا خاصة بعد الخروج من أزمة فيروس كورونا“، مضيفة: “لكن هذه المتاحف تواجه مخاطر مالية”.

في السنوات الأخيرة ، حصل الفائز بجائزة متحف العام على 100،000 جنيه إسترليني ، وحصلت أربع مؤسسات أخرى مدرجة في القائمة المختصرة على 10،000 جنيه إسترليني لكل منها. هذا العام، سيحصل الفائزون الخمسة على 40 ألف جنيه إسترليني لكل منهم.

وقال صندوق الفنون إن التعديل جاء استجابة “للتحديات غير المسبوقة التي تواجهها جميع المتاحف هذا العام”.

إنها ليست الجائزة الوحيدة التي سيتم تقسيمها هذا العام – تم تحويل جائزة Turner إلى منح بقيمة 10،000 جنيه إسترليني لـ 10 فنانين بدلاً من اختيار فائز واحد.

الفائزون الخمسة في متحف العام:

1- معرض أبردين للفنون
أعيد افتتاح معرض أبردين للفنون العام الماضي بعد إعادة تطوير أدت إلى زيادة عدد الأعمال المعروضة من 370 إلى 1080 ، وجذب 100000 شخص في أول 100 يوم. قال الحكام إنهم أعجبوا بـ “الترميم الذي تم تنفيذه بشكل جميل ، والالتزام بإشراك سكان المدينة في مستقبل هذه الجوهرة التي أعيد اكتشافها على أعتاب منازلهم”. وقالت كريستين ريو مديرة المعرض: “ستساعدنا الجائزة على إحداث فرق في حياة الفنانين والجمهور”.

2- متحف جيرلوش
على الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا ، قام متحف جيرلوش بتحويل 2.4 مليون جنيه إسترليني إلى مركز قيادة مضاد للطائرات في الحرب الباردة العام الماضي ، والذي ، وفقًا لمؤسسة Art Fund ، “حول قرية إلى مكان جذب مهم للزوار”. وقالت أمينة المتحف كارين بوكانان إنها تأمل في أن يؤدي الاعتراف “بمتحفنا الصغير المستقل إلى المسرح الوطني”. وأضافت: “بفضل أموال الجائزة ، سنكون قادرين على الاستثمار في مساحة المتاحف الخارجية المخطط لها والحصول على الخبرة والمعدات لإعادة تصميم الفعاليات وبرنامج التوعية من أجل مستقبل رقمي مستدام”.

3- متحف العلوم
قالت لجنة الحكم إنهم “أدركوا التغيير الذي حدث في هذه المؤسسة المعروفة والمحترمة ، ليس فقط في فضاءاتها ، ولكن أيضًا في علاقتها بزوارها والمجتمعات المحلية”. كما أشادوا بالإصلاح الشامل الذي شهد افتتاح صالات عرض جديدة مخصصة للطب وقصة لندن العلمية من 1550 إلى 1800. وقال مدير المتحف السير إيان بلاتشفورد إنهم سيستخدمون أموال الجائزة “لدعم تلاميذ المدارس المحليين من المجتمعات التي لا تستطيع حاليًا زيارة المتحف من خلال جلسات توعية خاصة”.

4- معرض جنوب لندن
تمت الإشادة بمكان كامبرويل بسبب التوسعة التي شهدت الاستيلاء على محطة بيكهام رود فاير المجاورة ، بالإضافة إلى “برنامج مثير للمعارض والفعاليات ، وبرنامج تعليمي مجاني يحظى بتقدير كبير”. أعجب الحكام بـ “النزاهة والإبداع والقيادة الملهمة” في المعرض. قالت مديرة المعرض مارجوت هيلر: “لقد أجبرنا انعدام الأمن المالي الناجم عن الإغلاق على إيجاد طرق جديدة للتواصل مع المدارس المحلية والعائلات. ستسمح لنا الجائزة بمواصلة برامجنا الحالية ، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لنا للتكليف بعمل جديد ومثير .”

5- معرض تاونر للفنون ، إيستبورن
تم الإشادة بالمعرض على الطريقة التي “أعاد بها تحديد هدفه كمورد مجتمعي مجاني ومفتوح وأطلق رؤية جديدة لتحويل المجتمعات من خلال الفن” على الرغم من انقطاع التمويل. وقال الحكام إنهم معجبون أيضًا بـ “التزامها الحقيقي بالترويج للفنانين ناقصي التمثيل”. قال المخرج جو هيل: “في ظل الظروف الحالية غير المسبوقة ، نحن فخورون بمواصلة تقديم برنامج واسع النطاق”.

 

سوري يحول بيته بدمشق القديمة إلى متحف خاص
متحف هيثم طباخة في دمشق، هو الشاهد على تاريخ سوريا القديم، يقع المتحف الذي أقامه هيثم البالغ من العمر 67 عامًا في مبنى سكني قديم. على مر السنين قام الرجل بجمع العديد من التحف والقطع الأثرية حافظ عليها في متحف خاص به. يضم متحفه الخاص أكثر من 3000 قطعة أثرية، بما في ذلك العملات القديمة والسيوف واللوحات.