أخبار الآن | earther.gizmodo

 

 

ابتكر العلماء إنزيماً يحلل الزجاجات البلاستيكية أسرع بست مرات من ذي قبل، ويمكن استخدامه لإعادة التدوير في غضون عام أو عامين.

ويعتقد العلماء أن دمجه مع الإنزيمات التي تفكك القطن يمكن أن يسمح بإعادة تدوير الملابس المختلطة. اليوم، يتم التخلص من ملايين الأطنان من هذه الملابس في مكب النفايات أو حرقها.

ويتيح الإنزيم الخارق، المشتق من البكتيريا التي طورت بشكل طبيعي القدرة على تناول البلاستيك، أيضاً بإعادة التدوير الكامل للزجاجات.

ومن المعروف الآن أن الناس يستهلكون ويتنفسون جزيئات البلاستيك الدقيقة. من الصعب للغاية حالياً تفكيك الزجاجات البلاستيكية إلى مكوناتها الكيميائية من أجل صنع زجاجات جديدة قديمة، مما يعني إنشاء مزيد من البلاستيك الجديد من النفط كل عام.

وتمت هندسة الإنزيم الجديد من خلال ربط إنزيمين منفصلين، وكلاهما وُجِد في حشرة آكل بلاستيك اكتُشفت في موقع نفايات ياباني في عام 2016. وكشف الباحثون نسخة مُهندَسة من الإنزيم الأول في عام 2018، التي بدأت في تفكيك البلاستيك في غضون أيام قليلة. لكن الإنزيم يعمل أسرع بست مرات.

وقال البروفسور جون ماكغيهان، من جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة:”عندما ربطنا الإنزيمات، بشكل غير متوقع، حصلنا على زيادة كبيرة في النشاط… هذا مسار نحو محاولة إنتاج إنزيمات أسرع وأكثر صلة بالصناعة. وتعتبر هذه التجربة أيضاً واحدة من تلك القصص عن التعلم من الطبيعة، ثم إدخالها في المختبر”.

وكشفت شركة كاربيوس الفرنسية عن إنزيم مختلف في أبريل (نيسان)، اكتشف في الأصل في كومة من أوراق السماد، يمكنه تفكيك 90 في المائة من الزجاجات البلاستيكية في غضون 10 ساعات، لكنه يتطلب حرارة فوق 70 درجة مئوية.

ويعمل الإنزيم الجديد في درجة حرارة الغرفة، وقال ماكغيهان إن الجمع بين الأساليب المختلفة يمكن أن يسرع من التقدم نحو الاستخدام التجاري، وأضاف: “إذا تمكنا من صنع إنزيمات أفضل وأسرع من خلال ربطها معاً وتوفيرها لشركات مثل (كاربيوس)، والعمل في شراكة، فيمكن أن نبدأ بالقيام بذلك في غضون عام أو عامين مقبلين”.

 

تطفو على زجاجات البلاستيك.. جزيرة عائمة تبهر العالم
حيث قام رجل الأعمال الفرنسي إيريك بيكر ببناء جزيرة من الزجاجات البلاستيكية