أخبار الآن | إيطاليا – dailymailCNN

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على سائح إيرلندي، بعدما قام بتشويه “الكولوسيوم” في روما، وذلك من خلال نحت الأحرُف الأولى من اسمه على الهيكل الإيطالي القديم.

وذكرت شرطة “كارابينيري” إن “الأمن الخاص بالكولوسيوم ألقى القبض على رجل يبلغ من العمر 32 عاماً، الإثنين الماضي، وأبلغوا الضباط على الفور”.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “الحرفين الأوليين لاسم الرجل نُقشا بواسطة نقطة معدنية على عمود في الطابق الأول من هذا المعلم الذي يبلغ عمره نحو 2000 عام”.

ويُعتبر “الكولوسيوم” من أحد عجائب الدنيا الـ7 في العالم الحديث، وهو من ضمن مواقع التراث العالمي إلى جانب 54 مواقع إيطالية أخرى تُشكل المركز التاريخي للمدينة.

وجرى اتهام الرجل لإلحاقه الضرر بمعلمٍ فني وتاريخي، وهو ما يعتبر جريمة بحسب القانون الإيطالي. وفي حال تمّت إدانته، فإن السائح الذي لم يُذكر اسمه، سيواجه عقوبة كبيرة، ويمكن أن يتم سجن المدان لمدة تصل إلى عام، أو تغريمه مبلغ 2400 دولار.

وفي السياق، قالت عالمة الآثار المسؤولة عن المدرج الروماني القديم، فيديريكا رينالدي لشبكة “CNN” الأمريكية: “يجب الحفاظ على الكولوسيوم، مثل أي نصب آخر يمثل تاريخنا جميعاً، ويجب تسليمه إلى الأجيال المستقبلية”. وأضافت: “إنه معلم يستحق احترام الجميع لأنه ملك للجميع، ويجب أن يبقى كذلك”.

وبدأ بناء الكولوسيوم، الذي يُعتقد أنه أكبر مُدرج في العالم، في فترة بين عامي 70 إلى 72 ميلادياً في عهد أباطرة فلافيان. وكان هذا المدرج يحتضن حوالي 50 ألف متفرج كانوا يأتون لمشاهدة المصارعين وهم يقاتلون بعضهم البعض، والحيوانات الخطرة.

وسبق أن تمّ تغريم سائح روسي بـ20 ألف يورو في العام 2014، وذلك لنحته حرف “K” على قسم من الطوب في هذا المعلم التاريخي.

متحف القرارة الثقافي.. مكان فريد للحفاظ على التراث الفلسطيني في غزة

تجذبُ قطعُ أثرية، استُخرجت من تحتِ الركام والوحل على الشريطِ الحدودي، زوارا لمتحفٍ غير عادي في قطاع غزة الفلسطيني، حيث تُعرض آثار رومانية وبيزنطية. وافتُتح المتحف في عام 2016 داخل بيت صغير في مدينةِ خان يونس بقطاع غزة، وتم إنشاء معمل ترميم للقطع الأثرية من أجلِ حمايتها.