أخبار الآن | بريطانيا bbc

 

من أجل المساعدة في منع انتشار فيروس كورونا، أصبحت أغطية الوجه – التي يمكن التخلص منها أو التي يمكن إعادة استخدامها – إلزامية الآن في وسائل النقل العام وفي المتاجر وفي بعض الأماكن المغلقة الأخرى في إنكلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

لا تنطبق القاعدة فقط على وسائل النقل العام في ويلز ، ولكنها ستمتد إلى المتاجر والأماكن الداخلية الأخرى اعتبارًا من يوم الاثنين.

شدّد الديموقراطيون الليبراليون إن أقنعة الوجه التي تستخدم مرة واحدة تسببت في نفايات بلاستيكية “هائلة” وأنه يجب الترويج للبدائل الصديقة للبيئة.

ويريد حزب الخضر من الوزراء أن يضغطوا على وسائل الإعلام لتقليل إستخدامها ، حتى لا يصبح استخدامها “طبيعيًا”.

هذا وتحتوي الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة على مواد بلاستيكية تلوث المياه ويمكن أن تضر بالحياة البرية .

قالت حكومة المملكة المتحدة إنها تحقق فيما إذا كانت معدات الحماية الشخصية (PPE) يمكن “إعادة استخدامها بطرق آمنة”.

تشير أحدث الأرقام الخاصة ببريطانيا من مكتب الإحصاء الوطني إلى أن 96٪ من البالغين الذين تركوا منازلهم في الأسبوع الماضي كانوا يرتدون قناع للوجه.

وتنص أيضًا على أن أغطية الوجه المستخدمة لمرة واحدة – غالبًا ما تحتوي على مادة البولي بروبيلين البلاستيكية – يجب وضعها في “كيس أسود” صناديق نفايات “أو صندوق قمامة إذا كنت بالخارج”.

وتضيف أنه يجب على الناس “عدم وضعها في سلة إعادة التدوير حيث لا يمكن إعادة تدويرها من خلال مرافق إعادة التدوير التقليدية” و “اصطحابهم إلى المنزل … إذا لم يكن هناك صندوق قمامة – لا ترميهم كقمامة”.

لكن مع مطالبة الجمهور بتغطية وجوههم ، تقول جماعات حماية البيئة إن مئات الآلاف ، بل الملايين ، من الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة يتم التخلص منها في الهواء الطلق ، مما يؤدي إلى تدمير المدن والريف.

كجزء من Great British Beach Clean ، الذي يستمر من 18 إلى 25 سبتمبر/ أيلول ، تطلب جمعية الحفاظ على الأحياء البحرية من المتطوعين تسجيل عددهم.

يطالب الديموقراطيون الليبراليون وزراء المملكة المتحدة ببذل المزيد “لتشجيع الناس على استخدام أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام ، بالإضافة إلى تقديم إرشادات حول أفضل السبل للحفاظ عليها نظيفة”.

وقالت المتحدثة باسم المناخ والأعمال سارة أولني : “في الوقت الذي نواجه فيه أزمة كوفيد -19 ، نريد جميعًا أن نقوم بواجبنا للحفاظ على سلامة الآخرين. ارتداء أغطية الوجه جزء حيوي من ذلك ، ولكن لا ينبغي أن يكلف الأرض .

“من الواضح أن أقنعة الوجه التي تستخدم مرة واحدة تخلق كمية هائلة من النفايات. خارج الإعدادات السريرية الأساسية ، هناك الكثير من البدائل الصديقة للبيئة والقابلة لإعادة الاستخدام والتي يمكن للأشخاص اختيار استخدامها.”

وقالت أميليا ووماك ، نائبة زعيم حزب الخضر في إنجلترا وويلز ، إن الزيادة في استخدام الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة تأتي “في وقت نغرق فيه بوضوح في البلاستيك”.

ودعت إلى “توجيه حكومي أقوى” ، مع احتمال مطالبة الجمهور بارتداء أغطية “لسنوات” إذا استمر الوباء.

قال متحدث باسم الحكومة: “أولويتنا هي حماية الصحة العامة بحق ، لكن الحكومة ودائرة الخدمات الصحية الوطنية تبحثان بنشاط في كيفية إعادة استخدام معدات الوقاية الشخصية بطرق آمنة ، بما في ذلك إزالة التلوث.”

وأضاف: “لقد نشرنا إرشادات حول كيفية ارتداء غطاء الوجه من القماش وكيفية التخلص منه بأمان.

وتابع “على مدى الشهرين المقبلين ، ندرس كيف يمكننا بلوغ استراتيجية استخدام معدات الوقاية الشخصية طويلة المدى في المملكة المتحدة في المستقبل ، بما في ذلك مراعاة المخاوف البيئية.”