أخبار الآن | ميسون بركة

بين النصف الفارغ من الكأس والنصف الممتلىء منها، قرّرنا أن ننظر إلى النصف الممتلئ ونخصص هذه الحلقة من برنامجكم منبر الشباب  للحديث عن الجانب الإيجابي لفيروس كورونا من ناحية انخفاض تلوث البيئة إلى النصف وحصولنا على هواء أكثر نقاءً.

هذه حقيقة ما عشناه أثناء أشهر حجر كورونا حيث كان الفرق ملحوظاً وشاهدناه في الكثير من المعالم البيئية العالمية أثناء كورونا.

 

أسئلة عديدة تُطرح هنا، هل ستستغل الدول هذا وتعتبر ما حدث تجربة غير معدّ لها مسبقاً لترى بأمّ العين، ما لم تتمكن من رؤيته أبداً وربما “لن” من دون قرار وجهد، متى وكيف ينخفض التلوث وإلى أي نسبة؟ وبالتالي هل ستعمل الدول انطلاقاً من هذه التجربة على خطوات جدّية عملية ومباشرة بهدف خفض نسبة التلوث البيئي؟

 

كل هذه الأسئلة طرحناها على ضيوفنا الكرام والذين أثروا حلقتنا بمعلوماتهم وتقديراتهم والإجراءات التي قالوا إنه واجب اتخاذها من الدول بسبب خطورة الموضوع، فشاركنا في الحلقة الأستاذ ضومط كامل رئيس حزب البيئة العالمي، د. محمد الحسبان أستاذ مساعد في كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية في جامعة الشرق الأوسط، السيد مصطفى رعد الصحفي المتخصص في مجال البيئة ود. أحمد حمدي خبير الطاقة المستدامة والعلوم الهندسية البيئية. محاولين تسليط الضوء على أهم ما يجب أن نعرفه عن خطورة تلوّث البيئة إذا ما بقي التعامل مع هكذا كارثة متساهلاً من قِبل الدول، وعن دورنا كأفراد أيضاً بموضوع التلوث.