أخبار الآن | أستراليا – abc

دخلت تقنية “الهولوغرام” عالم الجراحة والطب، إذ تمكّن أخصائي الجراحة أشيش جوبتا من إعادة بناء عظام تالفة في كتف مريض تعرض للخلع، بإجراء عملية جراحية معقدة وذلك بمساعدة تلك التقنية الحديثة.

وابتكر فريق هندسي متخصص في البحث والتطوير، صوراً ثلاثية الأبعاد لكتف المريض شاب أصيب بعيب في العظام بعد تعرضه لخلع مفصل الكتف. وبعدها، تمّ تحويل الصور إلى مجسمات يمكن للدكتور جوبتا رؤيتها في غرفة العمليات مستخدماً جهازاً خاصاً يضعه على رأسه. وساعدت الصور المجسمة في توجيه العملية، الأمر الذي مكّن الطبيب من عرض الأجزاء المخفية من تشريح المريض.

وقال غوبتا أنّ “مجسمات الهولوغرام ساعدته في إجراء الجراحة بسهولة”، وقال: “خلال العملية، تمكنت من استخدام الهولوغرام ووضعها فوق التشريح الأصلي للمريض، وبناءً على ذلك، نفذت عمليتي الجراحية”. وبعدها، فقد تمّ إصلاح العيب في كتف المريض باستخدام ترقيع مصنوع من عظام تم التبرع بها. 

وأوضح أنه “أجرى أكثر من 12 عملية باستخدام تقنية الواقع المختلط في مستشفى غرينسلوبس برايفت، بمدينة بريزبن الأسترالية”، معتبراً أن “مجسمات الهولوغرام، يمكن أن تكون مهمة في عدد من المجالات، بما في ذلك الأمراض العصبية، وجراحة الأوعية الدموية والعمود الفقري”.

من جهتها، قالت مهندسة البحث والتطور مارين لوناي أنّ “الصور المجسمة أعطت الجراح المزيد من التفاصيل”، وأضافت: “الجراح قادر على تصور الصور المجسمة أثناء الجراحة، وهو قادر على التفاعل معها أيضاً”.