لأول مرّة منذ عقد.. جامعة ”أكسفورد“ تحتل المركز الأول في بريطانيا

جامعة "سانت أدروز" بقيت في المركز الثاني بعد "أكسفورد" التي قفزت من المركز الثالث إلى الأول خلال هذا العام

منوعات

صورة لأحد المباني في جامعة أكسفورد. المصدر: getty

أخبار الآن | المملكة المتحدة – the-guardian

للمرة الأولى منذ عقد، تربعت جامعة “أكسفورد” في المرتبة الأولى ضمن دليل صحيفة “غارديان” السنوي للجامعات، وذلك بفضل بيانات التوظيف الجديدة التي تُظهر أن المزيد من طلاب أكسفورد ينتقلون إلى وظائف على مستوى الدراسات العليا بعد إكمال دراساتهم.

ووفقاً للدليل، فإنّ جامعة “سانت أدروز” بقيت في المركز الثاني بعد “أكسفورد” التي قفزت من المركز الثالث إلى الأول خلال هذا العام. أمّا جامعة “كامبريدج” فتراجعت إلى المرتبة الثالثة بعدما كانت متربعة في المركز الأول لـ9 سنوات.

وتمكنت العديد من الجامعات الأخرى من تحسين أدائها في التصنيف بفضل بيانات وظائف الخريجين الجدد.

وساعد ارتفاع الطلب على الخريجين في تحسين مركز جامعة برايتون، فانتقلت من المركز 102 إلى المركز 12. ومع ذلك، فقد شهدت جامعة دي مونتفورت انخفاضاً في درجات وظائف الخريجين، الأمر الذي أدى إلى تراجعها من المرتبة 61 إلى المرتبة 119.

يُشار إلى أن دليل الجامعات البريطانية الصادر عن صحيفة “الغارديان” هو أول جدول دوري يستخدم البيانات الجديدة التي تقيس وظائف الخريجين بعد 15 شهراً من التخرج وليس بعد 6 أشهر، ويُعتقد أنه ينتقي بدقة أكبر قابلية توظيف الخريجين.ويتم جمع البيانات بشكل مركزي من قبل وكالة إحصاءات التعليم العالي، وليس من قبل الجامعات الفردية، لمعالجة المخاوف من أن الجامعات قد تتلاعب بأدائها عن طريق سوء تصنيف وظائف خريجيها أو عرض وظائف مؤقتة لهم خلال فترة المسح.