أخبار الآن | المكسيك – وكالات

قدم السيناتور المكسيكي المعارض راؤول باز، مبادرة لحظر بيع الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات السكرية لجميع الأطفال في المكسيك، التي تشهد أعلى معدل لبدانة الأطفال في العالم.

وأشار باز في مقترحه إلى أن “نحو 35% من أطفال المكسيك لديهم زيادة في الوزن”، موضحاً أن “الحقيقة الأكثر إثارة للقلق هي أن أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 10 أعوام يعانون بالفعل من السكري من النوع الثاني”.

ويأتي هذا المقترح في ظلّ نقاش محتدم في المكسيك حول عادات الطعام السيئة لسكان البلاد البالغ عددهم نحو 130 مليون شخص، وتأثير ذلك في سياق جائحة فيروس كورونا المستجد.

وخلال شهر أغسطس/آب الجاري، اعتمدت ولاية أواكساكا بجنوب البلاد إجراء على المستوى المحلي، إذ حظرت بيع وتوزيع والإعلان عن الوجبات السريعة والمشروبات السكرية، ما يجعلها أول ولاية في البلاد تقدم على هذه الخطوة.

وقالت ماجالي لوبيز، وهي عضو الكونغرس في أواكساكا: “لقد دفعنا من أجل هذا التحول حتى يحصل الأطفال على تغذية صحية كافية لرفاهيتهم وتطورهم، بدلاً من عادات الاستهلاك التي تمليها مصالح الصناعة”.

وفي المكسيك، كان لغالبية أكثر من 50 ألف شخص توفوا حتى الآن بسبب فيروس كورونا، تاريخ مع ارتفاع ضغط الدم والسمنة وداء السكري، وهي حالات مرتبطة باستهلاك مرتفع للأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية.

هل يضر تناول الطعام بسرعة بالصحة؟

يوصي خبراء التغذية بتناول الطعام ببطء حتى يتمكن الجسم من حَرقه والاستفادة منه دون التعرض لمخاطر صحية.. فما هي أضرار الأكل بسرعة؟