أخبار الآن | nurseryworld

وجدت دراسة جديدة أن فهم الأطفال لكيفية عمل الصور هو مفتاح قدرتهم على إكمال تركيب الصور.

وفقًا للباحثين في جامعة إيست أنجليا (UEA) ، الذين قادوا الدراسة ، فإن الأطفال لا يفهمون تمامًا كيفية إكمال ألغاز الصور المقطوعة إلا عندما يصلون إلى مرحلة معينة من التطور.

الدراسة ، التي نظرت في العمليات المعرفية التي تكمن وراء إكمال أحجية الصور المقطعة ، وجدت أن الطفل العادي قادر على استخدام الإشارات المرئية من قطع اللغز لإكماله في سن الرابعة تقريبًا. ومع ذلك ، يستخدم الأطفال في سن الثالثة التجربة والخطأ لتجميع القطع معًا.

يقول الباحثون إن التطورات التطويرية التي يظهرها الأطفال في سن الرابعة تقريبًا عند إكمال ألغاز الصور المقطوعة هي “الأساس” لمهارات الرسم في المستقبل.

قال الباحث الرئيسي الدكتور مارتن دوهرتي ، من كلية علم النفس في جامعة إيست أنجليا ، “لقد درسنا قدرة الأطفال على حل ألغاز الصور المقطوعة. من المثير للدهشة أنه لا يوجد بحث تقريبًا حول هذا الأمر، على الرغم من الافتراضات الشائعة بأنها ألعاب تعليمية جيدة.

عمل الفريق ، الذي يضم باحثين من جامعات إدنبرة نابير وغرب اسكتلندا ووارويك ، مع 169 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات ، لمعرفة كيفية تجميع أنواع مختلفة من الألغاز في مختلف الأعمار.

عمل بعض الأطفال على ألغاز بانوراما تقليدية مع صورة ، وألغاز بدون صورة ، وألغاز قائمة على الصور مكونة من قطع مستطيلة متساوية الحجم. تم إعطاء نصف هذه المجموعة دليل مصور يوضح الشكل الذي يجب أن تبدو عليه الصورة المكتملة.

تم إعطاء مجموعة أخرى من الأطفال أحجية الصور المقطوعة مع وجود قطعة مفقودة ، وخيارات مختلفة لملء الفراغ.

قال الدكتور دوهرتي “كنا مهتمين بشكل خاص بكيفية استخدامهم لفهمهم للصور لإكمالها”.

وأضاف “وجدنا أن الأطفال الذين اجتازوا الاختبارات كانوا قادرين على إكمال الصور بشكل أسرع وأكثر كفاءة. بشكل عام ، زادت الكفاءة بين سن ثلاث وخمس سنوات.

وتابع “الشيء الفريد حقًا في هذه الدراسة هو أننا نعرض العمر ومرحلة التطور التي يكتسب فيها الأطفال فهمًا أساسيًا لطبيعة الصور”.

وقال “نعتقد أن هذا يضع أساسًا حيويًا لتعلم الرسم والتلوين”.

 

دبابات للأطفال بموسكو
اعتاد الأطفال اللعب في منتزهات للتسلية تمتلئ بالأجواء الودية