أخبار الآن | البرتغال – euronews

تمكّن مصممون برتغاليون من تصنيع قناع طبي خاص للحماية من فيروس “كورونا” المستجد، ومنع انتقاله عن طريق الأنف والفم.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “هذا القناع صمّمته شركة MOxAd-Tech البرتغالية، ويمكن إعادة استعماله أكثر من مرّة، كما أنه يمكن غسله”.

ويقول بدرو سيماس، المختص في علم الأوبئة في معهد الطب الجزيئي “جواو لوبو” في لشبونة، أنّ “القناع الجديد مؤلف من 3 طبقات، وأن الطبقة الأقرب إلى الجلد قماشية وهي مصممة بطريقة تعطّل الفيروس”.

وأضاف: “سأعطيكم مثلاً، كل الاختبارات التي أجريناها في معهد الطب الجزيئي أظهرت أنه بعد احتكاك دام نصف ساعة بين هذه الطبقة القماشية وفيروس كورونا، عُطِّلت نحو 200 جزيئة مُعدية، أي نحو 99% من الجزيئيات المعدية”.

ومع هذا، فإنّ علماء الشركة البرتغالية يوضحون أنّ “القناع يبقى فعالاً حتى بعد غسله لنحو 50 مرّة”، وهو حصل على الرخص المطلوبة من الدولة البرتغالية التي تؤكد أن قماشه لا يحتوي على أية مواد كيميائية مضرّة بالصحة.

وفي هذا الإطار، يقول سيماس أن “القناع لا يحتوي على مواد مضرة”، ويضيف: “المواد ليست قوية. هناك بالطبع مادة كيميائية قابلة للتحلل، لكنها لا تشكل خطراً على صحّة الإنسان”.

يُشار إلى أنّ البرتغال بدأت تسويق القناع منذ نيسان/أبريل الفائت، وصدّرت منه إلى دول أوروبية أخرى، ويبلغ سعر الواحد منه نحو 10 يورو، وهو سعر يتفاوت بحسب البلد.

عراقي يخيط اكثر من 200 كمامة يومياً ويوزعها مجاناً

الخياط العراقي، حسين طارق حمود، وفي ظل حظر التنقل المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا، دفعه حسه الانساني الى مساعدة ابناء مدينته، موظفاً حرفته في صناعة الكمامات الواقية وتوزيعها بالمجان من دون مقابل.