أخبار الآن | الإمارات العربيّة المتحدة

ساهمت جائحة “كورونا” في تقييد الأنشطة وتوقف الكثير من الأعمال الإقتصادية، وبات الكثير من الناس من دون أي موردٍ مالي، كما أن نفقاتهم تزداد في وقتٍ يشاهدون مدخراتهم تتضاءل في الوقت نفسه.

ورغم ذلك، يمكن إدارة الأزمة الحالية بطريقة تساهم في تقليل النفقات، وتحفظ المدخرات بعض الشيء، باعتبار أن العديد من الأمور الأخرى التي كان الفرد يقوم بها في الخارج أصبحت الآن غير متوفرة، في حين أن الأنشطة التي كانت تقوم بها العائلة أيضاً والتي تستلزم انفاقاً للأموال، أصبحت غير قائمة في الوقت الحالي. ولذلك، فإن هذه الفرصة هي بمثابة الوقت المناسب لإعادة تقييم الإنفاق.

ولذلك، على كل عائلة أن تقوم بإتباع بعض الخطوات لتحسين كيفية إنفاقها، وتنظيم هذه الآلية خصوصاً في وقت الأزمات:

1- تقييم الواقع المالي

الخطوة الأولى هي تقييم أموالك، وعليك أن تراجع الإيرادات والنفقات في الحين نفسه، وتقسيم الأموال بطريقة تغطّي كل ما هو ضروري.

2- تقليص النفقات

يمكنك تحقيق وفورات كثيرة من خلال تعديلات بسيطة على نمط الحياة والتسوق. الأمر هذا لا يقف فقط عند الأزمات، بل أيضاً في كل حياتك. باستطاعتك تجنّب بعض المصاريف غير الضرورية والتي قد تزيد من أعبائك الماليّة. فمثلاً، الإفراط في الانفاق على المطاعم ليس خياراً جيّداً بشكل دائم، كما أن طلب الوجبات الجاهزة قد يكون مكلفاً. بإمكانك توفير الأموال واعداد طعامك في المنزل، وذلك يساهم في توفير الأموال.

3- صندوق للطوارئ

خلال أيامك العاديّة، يمكنك أن تستحدث صندوقاً للأزمات والطوارئ، وأن تضع فيه ما تيسّر من الأموال ضمنه للإستفادة منها في وقت الأزمات، أو لتنفيذ استحقاقات ماليّة قادمة، وذلك على قاعدة “احتفظ بقرشك الأبيض ليومك الأسود”. الأمرُ هذا قد يساعدك كثيراً، خصوصاً إن كانت الأزمة طارئة، وقد تساعد هذه الأموال التي تكون مستقلّة عن أموال الإدخار، في سدّ بعض الثغرات.

كيف يمكن للشباب بدء مشوار حياتهم المالي بطريقة صحيحة؟

في ظل عشق الشباب للرحلات والمغامرات ، والتقاط صور السيلفي والتبضع بحاجياتٍ ليست من الأساسيات ، يفتقر البعض لثقافة الادخار التي يجب أن يتحلوّا بها في بداية مشوارهم المالي . في هذا التقرير نستعرض معكم أهم الخطوات التي يمكن اتباعُها لتحسين القدرة على توفير المال.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مقهى القطط .. لتخفيف ضغوط العزل الصحي في تايلاند