أخبار الآن | إسبانيا – al-ain

فرضت أزمة وباء “كورونا” على أغلب سكّان العالم البقاء في المنازل والالتزام بالحجر الصحي. ومع هذا، فإنّ الحال القائم قد يفرض بعض الخلافات بين الأشخاص ضمن المنزل الواحد، وأيضاً يشعر الشخص بتقلبات مزاجية.

ومع هذا، فإنّ هناك ضرورة للصمود في وجه المتغيرات التي فرضتها الأزمة القائمة، ويجب أن نواجه المتغيرات بذهن صافٍ وسليم وهادئ، والأهم هو معرفة الفكرة التالية: الجميع مثلنا ويعيشون الواقع نفسه. ومع هذا، فإنّ الواقع المعاش يفرض علينا اختبار نمط حياة جديد للتعايش معه، ويمكن أن يتمثل ذلك بالاستيقاظ بالوقت المعتاد وتخصيص وقت للنفس من خلال ممارسة نشاطات معينة مثل قراءة الكتاب أو الاحتساء القهوة على انفراد، مشاهدة الأفلام أو الرسم، وحتى تنمية هواية قديمة.

والأهم أيضاً هو إبقاء التواصل مع الأصدقاء والأحباء خلال هذه الفترة من خلال وسائل الإتصال المتنوعة، إذ يمكن للآخرين أن يكونوا بحاجة إلى جرعة دعم وأمل في ظل هذه المحنة.

إلى ذلك، فإنّ اختصاصي علم النفس خابيير أور، قدّم سلسلة من النصائح الضرورية لتخطّي الأزمة بنجاح، وللاستمتاع بالهدوء الذهني، وهي على النحو التالي:

الرقم النصائح الشرح
1 التفاؤل التفاؤل الواقعي والصادق والذكي يساهم في خلق حلول لمواجهة الشدائد، والشخص الذي يتحلى بالتفاؤل يمكنه مواجهة المواقف المتوترة.
2 تحفيز روح الدعابة من الرائع أن نضحك مع شخص آخر، باعتبار أن أقصر المسافات بين شخصين هي الإبتسامة الصادقة.
3 التمسك بالأمل الأمل هو حالة نفسية تساعدنا على تحدي الصعاب وتحديد وتحقيق الأهداف. والأشخاص الذين يتحلون بمستويات مرتفعة من الأمل، يتواصلون بشكل أفضل مع الآخرين، ويؤمنون بأن الحياة لها معنى وغرض، كما أنهم يتمتعون بمشاعر إيجابية مثل الحماس والثقة.
4 الصبر وحب الآخر لنتعلم ممارسة فن الصبر، ولنجعل عبارة أشدّ ساعات الليلة ظلمة هي التي تسبق بزوغ الفجر، حاضرة دائماً في بالنا.

فيروس كورونا: ما هي الآثار النفسية للحجر الصحي وكيف يمكن تجنبها؟

يجمع الأخصائيون في الصحة النفسية أن الحجر الصحي المفروض على أكثر من مليار شخص حول العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، ليس أمرا سهلا ولا موضوعا يستهان به، إذ أنه إجراء استثنائي وغير مسبوق يقيد الحريات الفردية للأشخاص. وهذا الوضع يتسبب بمشاكل نفسية للعديد من الأفراد، خاصة بالنسبة للذين يفشلون في التعاطي بشكل إيجابي مع هذا الظرف. فما هي الأثار النفسية للحجر المنزلي وكيف يمكن تجنبها؟

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

3 سيناريوهات محتملة لفيروس كورونا وهذا الأسوأ!