أخبار الآن | الصين cnn

 

قبل دخول الكهف ، يسحب الفريق الصغير من العلماء بدلات الخطر وأقنعة الوجه والقفازات السميكة لتغطية كل شبر من جلدهم. يمكن أن يؤدي الاتصال بروثات الخفافيش أو البول إلى تعريضها لبعض أخطر الفيروسات غير المعروفة في العالم.

مجهزة بأضواء أمامية ، أقاموا شبكاتهم عند مدخل الفتحة المظلمة المتدلية بأشجار البامبو ، وهي جزء من نظام كبير من الكهوف من الحجر الجيري في مقاطعة يونان جنوب غرب الصين.

يقوم معهد سميثسونيان بأخذ عينات من الخفافيش في ميانمار وكينيا ، مما يسمح لهم باكتشاف 6 فيروسات تاجية جديدة.
ثم ينتظرون بصبر حتى الغسق. عندما تغرب الشمس ، تطير الآلاف من الخفافيش من الكهوف ، بحثًا عن الطعام، وتقع مباشرة في الشباك.

يقوم العلماء بجمع الشباك ووضع الخفافيش بعناية باستخدام مخدر خفيف ، قبل استخراج الدم بدقة من الوريد على أجنحتهم. يقول Peter Daszak ، الذي يرأس منظمة EcoHealth Alliance ، وهي منظمة غير حكومية أمريكية متخصصة في الكشف عن الفيروسات الجديدة والوقاية من الجائحة: “نقوم أيضًا بمسحات عن طريق الفم والبراز ونجمع الفضلات”.

Daszak صياد الفيروسات. على مدى السنوات العشر الماضية ، زار أكثر من 20 دولة في محاولة لمنع الوباء الكبير القادم من خلال البحث في كهوف الخفافيش عن مسببات الأمراض الجديدة. بشكل أكثر تحديدا ، الفيروسات التاجية الجديدة.
ويقول Daszak:”لقد (جمعنا) أكثر من 15000 عينة من الخفافيش، مما أدى إلى التعرف على حوالي 500 فيروس تاجي جديد”.

وقبل وباء السارس عام 2003 ، لم تجذب الأبحاث حول الفيروسات التاجية الكثير من الاهتمام. يقول وانغ لينفا ، عالم الفيروسات من Duke-NUS في سنغافورة ، والذي طور الأدوات المستخدمة لتحليل العينات التي جمعتها EcoHealth Alliance: “لم يُنظر إليها على أنها فرع مثير للأبحاث الطبية”.

تم التعرف على اثنين فقط من الفيروسات التاجية البشرية في ذلك الوقت ، تم اكتشافهما في الستينيات.

في عام 2009 ، تأسست Predict. بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، تقودها جامعة كاليفورنيا ديفيس ، إلى جانب تحالف EcoHealth Alliance ، ومعهد سميثسونيان ، وجمعية الحفاظ على الحياة البرية ، وشركة Metabiota ، وهي شركة من كاليفورنيا قامت بتطوير أداة تتبع الوباء.

 

كلفت المبادرة بتحديد الأمراض الحيوانية المنشأ الجديدة والاستجابة لها – بما في ذلك الفيروسات التاجية – قبل أن تصل إلى البشر. على مدار 10 سنوات من التشغيل ، تم منحها حوالي 200 مليون دولار.
منذ تأسيسها ، تم تحديد خمسة فيروسات تاجية بشرية أخرى ، بما في ذلك Covid-19. يقدر Daszak أن الخفافيش تؤوي ما يصل إلى 15000 فيروس تاجي ، فقط بضع مئات منها معروفة حاليًا.

 

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

 

 

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

سلطنة عمان تسجل تراجعا بعدد الإصابات بكورونا مقارنة باليوم السابق

مؤشر وفيات كورونا يواصل انخفاضه في إسبانيا ب 331 وفاة اليوم