أخبار الآن | مصر roayahnews

 

قرّرت عدد من الجهات المحلية والدولية ومن بينها البرلمان الكندي ترشيح السيدة المصرية ماغي جبران والمعروفة بلقب “ماما ماغي”، للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2020، وفق ما أعلنت وزارة الهجرة المصرية.

يذكر أنّ “ماما ماغي” أطلق عليها البعض أيضاً لقب “الأم تيريزا المصرية”، بسبب أعمالها الخيرية والاهتمام بالأطفال في الأحياء الفقيرة منذ العام 1985، وأسست جمعية “ستيفنز تشيلدرين” الخيرية التي تمكنت من مساعدة نحو 30 ألف أسرة مصرية، كما كرمها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في احتفال المرأة المصرية بالعام 2018.

وكذلك كرمتها ميلانيا ترامب قرينة الرئيس الأميركي في العام 2019 ومنحتها جائزة “سيدات الشجاعة” الدولية، كما كرمها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالعام 2017 بمنحها جائزة صناع الأمل في الوطن العربي من بين 65 ألف مشارك من 22 دولة.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة المصرية في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن عضو البرلمان الكندي غارنيت غينيس أعلن ترشيحه “ماما ماغي” لجائزة نوبل للسلام هذا العام، تقديراً لجهودها العظيمة في تأسيس جمعية “ستيفنز تشيلدرين” الخيرية وخدمة الفقراء في مصر، وكذلك دورها الفاعل في الترويج لثقافة التنوع وقبول الآخر وصون الكرامة الإنسانية.

يذكر أنّ العرب سبق لهم الفوز بجائزة نوبل عدة مرات، حيث يعد البريطاني من أصل لبناني بيتر مدور أول عربي يفوز بالجائزة في الطب عام 1960، مناصفة مع الأوسترالي السير فرانك بورنت، لاكتشافهما “التحمل المناعي المكتسب”، وهو العربي الوحيد الحاصل على نوبل في الطب حتى الآن.

 

جائزة نوبل للحمقى تكرم أغرب الاكتشافات العلمية لعام 2019
هل سمعت عن جائزة علمية لا يريدها أحد؟ إنها جائزة «إيغ نوبل»، أو «جائزة نوبل للحمقى»، أو «جائزة نوبل للحماقة العلمية»، والتي تُقدم لأغرب الاكتشافات والأبحاث العلمية. ترفع الجائزة شعار «أفكار تدفع الناس للضحك ومن ثم تدفعهم للتفكير» ، إذ غرد الحساب الرسمي بإسم مجلة بوبيولار ساينس العربية : فاز «سيلفانو جالوس» بجائزة IGnobel عن بحثه الذي وجد أن تناول البيتزا يساعد على تجنب الأمراض المزمنة مثل سرطان الجهاز الهضمي واحتشاء عضلة القلب.. أو حتى الموت، ولكن بشرط أن تكون قد أنتجت وأكلت في إيطاليا.كذلك علق الحساب : حاز الياباني «شيغورو واتانابي» على IGnobel في الكيمياء، على دراسته هو وفريق من العلماء اليابانيين الذين قاموا بتقدير كمية اللعاب التي يفرزها جسد طفل يبلغ من العمر 5 سنوات. وأجروا اختبارات على 15 صبيا و15 فتاة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

معلومات وحقائق عن ”جائزة نوبل“ التي تحولت إلى تقدير عالمي

”نوبل البديلة“ تُكرم 4 فائزين في ستوكهولم