أخبار الآن | dailymail

كشفت دراسة جديدة أن المنطقة القطبية الشمالية قد ارتفعت درجة حرارتها في العقد الماضي تقريبًا مثل الأرض بأكملها في آخر 137 عامًا.

تدعي ورقة البحث أن القطب الشمالي قد ارتفع بمقدار 1.35 درجة فهرنهايت (0.75 درجة مئوية) في 10 سنوات ، بينما ارتفعت درجة حرارة الأرض ككل بنحو 1.44 درجة فهرنهايت (0.8 درجة مئوية) منذ بداية الثمانينيات من القرن التاسع عشر.

تتنبأ الورقة البحثية الجديدة ، التي كتبها 15 خبيرا دوليا ، بآثار ارتفاع درجات الحرارة في العالم بمقدار 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية).

وقال الكاتب الرئيسي إريك بوست ، أستاذ البيئة بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: “إن العديد من التغييرات التي حدثت خلال العقد الماضي كانت دراماتيكية لدرجة أنها تجعلك تتساءل عما سيحدثه العقد المقبل للاحترار”.

ويقولون إنه مع اقتراب الأرض من عتبة الاحترار الخطرة البالغة 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) ، فإن القطب الشمالي والقطب الجنوبي قد يصلان إلى 7.2 درجة فهرنهايت و 3.6 درجة فهرنهايت يعني ارتفاع درجات الحرارة السنوية ، و 12.6 درجة فهرنهايت و 5.4 درجة فهرنهايت على التوالي ، على التوالي.

توضح الدراسة ما الذي يمكن أن يعنيه 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) للاحترار العالمي بالنسبة لخطوط العرض العالية: ارتفاع درجات الحرارة يصل إلى 12.6 درجة فهرنهايت (7 درجات مئوية) للاحترار في القطب الشمالي و 5.4 درجة فهرنهايت (3 درجات مئوية) في القطب الجنوبي خلال بعض أشهر السنة.

وكتب الباحثون أن مثل هذا الحدث الهام سيكون له خسارة كارثية للجليد الأرضي في المنطقة القطبية الشمالية ، لكن آثاره لن تكون محلية في القطب الشمالي.

حذر البروفيسور مايكل مان من جامعة ولاية بنسلفانيا من الدراسة: “ما يحدث في القطب الشمالي لا يبقى في القطب الشمالي”.

سيؤثر الانصهار السريع للجليد الأرضي في القطب الشمالي على خط العرض في نصف الكرة الشمالي ، أو الفضاء بين الدائرة القطبية الشمالية ومنطقة مدار السرطان – التي تغطي كل أوروبا وأمريكا الشمالية تقريبًا ومساحات شاسعة من آسيا.

سوف تشمل العواقب فقدان الغطاء النباتي وموجات الحر القاتلة والتهديدات للحياة البرية والطقس القاسي وفقدان “سبل العيش البشرية التقليدية”.

قام فريق من 15 باحثًا من جميع أنحاء العالم بتجميع التقرير ، الذي نُشر في مجلة Science Advances ، متخصصون في مجالات الحياة والعلوم السياسية والاجتماعية وعلوم الأرض.

في حين ظلت درجات الحرارة في القطب الجنوبي مستقرة إلى حد ما مقارنة بالقطب الشمالي ، يتوقع الباحثون أن يؤدي فقدان الجليد الأرضي في كل من المناطق القطبية الشمالية والجنوبية إلى ارتفاع منسوب مياه البحر بمقدار ثلاثة أمتار.

يحذرون من أن التعاون الدولي سيكون مفتاح التكيف مع التغيرات المتوقعة ، في حين أن التدابير الرامية إلى خفض انبعاثات الكربون تعتبر “حاسمة” أيضًا لإبطاء ارتفاع درجات الحرارة.

يعتقد البروفيسور بوست أن الأرض ستصل إلى 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) ، وهو ما يمثل توقعًا لاتفاقية باريس.

وقال “لكن المنطقة القطبية الشمالية موجودة بالفعل خلال بعض أشهر السنة ، وقد تصل درجة الحرارة إلى درجتين مئويتين على أساس سنوي في أقرب وقت قبل 25 سنة من بقية الكوكب”.

يبلغ متوسط ​درجة الحرارة العالمية الآن حوالي 1.98 درجة فهرنهايت (1.1 درجة مئوية) أعلى من فترة ما قبل الصناعة. وفقًا لبيان صادر عن الأمم المتحدة هذا الأسبوع ، فإننا لا نقترب من المسار الصحيح لتحقيق هدف اتفاقية باريس.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

علماء يكتشفون هياكل في أعماق القطب

أخبار غير سارة لسكان الأرض .. هذا ما سيجري بحلول 2020