أخبار الآن | السويد – dw

 

كرمت لجنة تحكيم جائزة “نوبل البديلة”، الأربعاء، 4 فائزين بجائزة “رايت ليفليهوود” لعام 2019 خلال مراسم أقيمت في ستوكهولم، من بينهم ناشطة المناخ السويدية الشابة غريتا تونبرج اليالغة من العمر 16 عاماً.

ووصفت اللجنة تونبرج بـ”أنها كانت ملهمة للمطالب السياسية، وساهمت في اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة تعكس الحقائق العلمية”.

وتعهدت تونبرج في رسالة مسجلة، لأنها لم تتمكن من الحضور بنفسها، بأن “المعركة مستمرة، ولن نتوقف أبدا”.

وقال يوهان روكستروم، رئيس معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا، عندما قدم تونبرج: “الشباب في العالم هم بمثابة النور في نهاية النفق. إنها جان دارك المناخ”.

وفي السياق عينه، استغل الفائزان الآخران لعام 2019، وهما الناشطة الحقوقية أميناتو حيدر من الصحراء الغربية، والناشط البرازيلي من السكان الأصليين ودافي كوبيناوا، خطاب قبول الجائزة للحث على دعم المجتمع الدولي لقضاياهما.

ومنح كوبيناوا، وهو عضو من قبيلة “يانومامي” من السكان الأصليين في البرازيل، الجائزة وهو من “رابطة هوتوكارا يانومامي” بسبب حماية الغابات في الأمازون.

وقال: “نحن، شعب يانومامي يكوانا، نود مساعدتكم من أجل الضغط على حكومة البرازيل لإبعاد عمال مناجم الذهب عن أرضنا”، وأشار إلى تسميم عمال المناجم للأنهار والسمك بالزئبق.

واختارت لجنة التحكيم المحامية الصينية جو جيانمي (58 عاما) في سبتمبر/أيلول، بسبب “عملها الريادي والدؤوب في ضمان حقوق المرأة في الصين”.

وأبلغت المحامية مؤسسة “رايت ليفليهوود” خلال نوفمبر/تشرين الثاني بأنها لن تتمكن من الحضور. ولم تذكر المؤسسة سببا لغيابها.

ويُشار الى أن كل من الفائزين يحصل على جائزة نقدية بقيمة مليون كرونر (103 آلاف دولار)، وتمثال صمم بشكل خاص من معدن أعيد تدويره من برامج تدمير الأسلحة في أمريكا الوسطى.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دعوى قضائية ضد فائزة بنوبل للسلام ومتهمة بـ ”إبادة الروهينغا“

جائزة نوبل للكيمياء: تكريم علماء عن بحوثهم حول بطارية الليثيوم (صور)