أخبار الآن | السويد – bbc

حصل ثلاثة علماء على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019 لتطوير بطاريات الليثيوم.
يشترك كل الأمريكي جون غوديناف والبريطاني ستانلي ويتينغهام والياباني أكيرا يوشين في الجائزة عن عملهم على هذه الأجهزة القابلة لإعادة الشحن، والتي تستخدم في الأجهزة الإلكترونية المحمولة.
في سن الـ 97 ، أصبح البروفيسور Goodenough هو الأقدم الحائز على جائزة نوبل.
سيتقاسم الثلاثي أموال الجائزة البالغة تسعة ملايين كرون (738،000 جنيه إسترليني).

 

بطارية ليثيوم أيون هي بطارية خفيفة الوزن وقابلة لإعادة الشحن وقوية حيث يتم استخدامها في كل شيء من الهواتف المحمولة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى السيارات الكهربائية.
وقالت لجنة نوبل: “تُستخدم بطاريات الليثيوم أيون على مستوى العالم لتشغيل الإلكترونيات المحمولة التي نستخدمها للتواصل والعمل والدراسة والاستماع إلى الموسيقى والبحث عن المعرفة”.
وقالت عضوة اللجنة سارة سنوجيروب لينس من جامعة لوند: “لقد استطعنا الوصول إلى ثورة تقنية. طور الفائزون بطاريات خفيفة الوزن ذات إمكانات عالية بما يكفي لتكون مفيدة في العديد من التطبيقات.”
بالإضافة إلى استخدامها في السيارات الكهربائية ، يمكن للأجهزة القابلة لإعادة الشحن أيضًا تخزين كميات كبيرة من الطاقة من المصادر المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقال البروفيسور جودناو ، متحدثًا في حدث أقيم في الجمعية الملكية البريطانية بالمملكة المتحدة ، حيث كان من المقرر أن يتسلم ميدالية كوبلي تكريمًا لعمله ، “لم أعمل أبدًا أو أتطلع إلى هذا اليوم بالذات ، لكنني سعيد جدا أنني وصلت اليه”.

 

تم وضع أساس بطارية ليثيوم أيون خلال أزمة النفط في السبعينيات. عمل ستانلي ويتنجهام ، 77 عامًا ، المولود في نوتنجهام ، المملكة المتحدة ، على تطوير تقنيات الطاقة التي لا تعتمد على الوقود الأحفوري.
واكتشف مادة غنية بالطاقة تسمى ثاني كبريتيد التيتانيوم.
صنع ويتنغهام ، الذي يعمل الآن في جامعة بينجهامتون في فيستال بالولايات المتحدة الأمريكية ، ، المحطة السلبية للبطارية، من الليثيوم المعدني.
في عام 1980 ، بعد البحث عن المادة المثالية ، استخدم جودنوف ، وهو أستاذ بجامعة تكساس بأوستن ، أكسيد الكوبالت لتعزيز إمكانات بطارية الليثيوم إلى أربعة فولتات.
وأصدرت شركة سوني أول بطاريات ليثيوم أيون تجارية في عام 1991.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعد عام من الفضيحة.. جائزة نوبل للأدب ستُمنح لفائزين إثنين

ترشيح الناشطة السويدية المراهقة ”غريتا تونبرغ“ لجائزة نوبل للسلام