أخبار الآن | السويد – bbc

 

تتنافس العديد من الأسماء على جائزة نوبل للأدب هذا العام ومن بينهم كل من المؤلفة رواية “حكاية خادمة” مارغريت أتوود وزميلتها الكندية آن كارسون والروائية الروسية ليودميلا أوليتسكايا.
ومن المقرر تسمية فائزين اثنين لأنه لم يتم منح الجائزة في عام 2018.
فقد قامت الأكاديمية السويدية ، التي تشرف على الجائزة المرموقة ، بتعليق الجائزة في العام الماضي على خلفية الفضيحة غير المسبوقة التي تعرضت لها اللجنة وتسببت في سلسلة من الاستقالات.
فقد حُكم على جان كلود أرنو ، زوج عضوة الأكاديمية كاترينا فروستنسون ، بالسجن لمدة عامين في أكتوبر / تشرين الأول بعد إدانته بالاغتصاب.
استقالت فروستنسون ، وأثارت الأحداث أزمة في المنظمة خصوصاً بعد مزاعم بتسريب أسماء الفائزين بجائزة نوبل. وقد أدى كل ذلك إلى “انخفاض ثقة الجمهور في الأكاديمية”.
وقال لارس هايكنستين ، المدير التنفيذي لمؤسسة نوبل: “سمعتنا هي كل شيء”. “من الواضح أنه من المهم تجنب هذا النوع من المواقف التي مررنا بها وبالطبع لا يمكن تكرارها.”
أجرت الأكاديمية أيضًا تغييرات على لجنتها، حيث ضمت العديد من الأعضاء الجدد منذ العام الماضي. ستسمح الهيئة الآن لأعضائها بالاستقالة ، ولم تعد تتسامح مع الأعضاء الذين تعرضوا لتضارب المصالح أو التحقيقات الجنائية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ترشيح الناشطة السويدية المراهقة ”غريتا تونبرغ“ لجائزة نوبل للسلام

ترامب: أستحق جائزة نوبل للسلام