أخبار الآن | أستراليا –  washingtonpost

 

طرح باحثون بريطانيون وأستراليون إستراتيجية جديدة وغير تقليدية يقولون إنها يمكن أن تساعد في جهودهم من خلال إحياء البقع الميتة على حاجز المرجان العظيم في أستراليا من خلال تشغيل الأصوات المحيطة بالشعاب المرجانية الصحية عبر مكبرات الصوت لجذب الأسماك الصغيرة.

في تجربة ميدانية استمرت ستة أسابيع ، وضع الباحثون مكبرات الصوت تحت الماء في بقع من الشعاب المرجانية الميتة في Great Barrier Reef بأستراليا وقاموا بتسجيلات صوتية مأخوذة من الشعاب المرجانية الصحية. كان الهدف هو معرفة ما إذا كان بإمكانهم إغراء مجتمعات الأسماك المتنوعة التي تعد ضرورية لمواجهة تدهور الشعاب المرجانية.

وتساعد هذه الأسماك في تنظيف الشعاب المرجانية وإفساح المجال لشعاب مرجانية جديدة يمكن أن تنمو، بدءًا من عملية استرداد النظام البيئي.

ويتعرض الحاجز المرجاني العظيم للتهديد بسبب تغير المناخ ، وقد يزداد الأمر سوءًا.

وفقا للدراسة ، فإذا أمكن تكرار هذه التقنية على نطاقات أكبر ، يمكن أن توفر للعلماء أداة أخرى لإحياء الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم التي دمرها تغير المناخ والصيد الجائر والتلوث في السنوات الأخيرة.

فقد وجد الباحثون أن عدد الأسماك وصل إلى ضعف عدد البقع الميتة حيث كانت مكبرات الصوت تعمل من تلك التي لا يوجد صوت فيها.

أدى تبيض المرجان الشديد الناجم عن موجات الحر الشديد إلى مقتل 50 في المائة من الحاجز المرجاني العظيم ، وهو أكبر الشعاب المرجانية في الكوكب ، في عامي 2016 و 2017.

وعمل الباحثون من أكتوبر حتى ديسمبر خلال عام 2017 في بحيرة في الجزء الشمالي من الحاجز المرجاني العظيم الذي يحتوي على شعاب مرجانية كبيرة ضحلة تمتد على طول الساحل.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

غوغل يحتفل باليوم الوطني الإماراتي الـ 48 (صور)

سائقو أستراليا تحت رقابة الكاميرات: استخدام الهاتف أثناء القيادة ممنوع