أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  apnews

 

أظهرت دراسة جديدة أن الأسماك الرياضية انخفضت بشكل كبير في أجزاء من نهر المسيسيبي ونهر إلينو، يوجد بها سمك الشبوط الآسيوي، المعروف في بعض الدول العربية باسم سمك المبروك.
ووجدت الدراسة الصادرة عن جامعة إلينوي الأمريكية أن الأسماك الرياضية انخفضت بنسبة 30% تقريبا في منطقتين موبوءتين بسمك المبروك في نهر المسيسيبي وواحدة على نهر إلينوي.
وقال الباحثون أن تحليل البيانات الخاصة بالتجمعات السمكية لما يقرب من 20 عاما بين عامي 1994 و2013، يُشير إلى أن أعداد سمك المبروك تتفوق على الأسماك الرياضية التي يفضلها الصيادون، مثل الفرخ الأصفر والأزرق الداكن والكرابي الأسود والأبيض.
ونمت أعداد الأسماك الرياضية بنسبة 35% تقريبا في 3 مواقع بعيدة لم يصل لها سمك المبروك.
وتم استيراد 4 أنواع من أسماك المبروك في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي، لإزالة الطحالب والأعشاب الضارة من أحواض المجاري ومزارع الأسماك، ولكنها هربت إلى المسيسيبي وهاجرت شمالا.
وأشارت الدراسة إلى أن الشبوط ذا الرأس الكبير والفضي هما الأكثر إزعاجا، حيث إنهما يتلذذان بالحيوانات الصغيرة والنباتات المعروفة باسم العوالق التي تأكلها جميع الأسماك تقريبا.
وأنفقت الوكالات الفيدرالية وحكومات الولايات مبالغ طائلة على البحث والتكنولوجيا لإبعاد هذه السمكة عن المجاري المائية الرئيسية.

 

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة.. وعلماء دوليون يحذرون!

تغير المناخ.. يحول ذكور سلاحف إلى إناث