أخبار الآن | روسيا – reuters

استكملت السلطات الروسية عملية إطلاق سراح عشرات الحيتان البيضاء الأسيرة بعد تدخل من الرئيس فلاديمير بوتين ومناشدة من نجوم هوليوود لإنقاذها من المعاناة.
إلا أن الطريقة التي أطلق بها سراح الحيتان والتي قطعت فيها مسافة 1800 كيلومتر على مدى 6 أيام قد تعرضت لانتقادات من منظمة غرينبيس (السلام الأخضر)، كما اعتبر عدد من العلماء الدوليون إنها تمت بشكل متسرع وفي سرية وربما عرضت الحيوانات لخطر النفوق.
وكانت معاناة الدلافين المحتجزة مع 87 حوتا أبيض أثارت مناشدات دولية ودعم مشاهير منهم الممثل ليوناردو دي كابريو لالتماس اجتذب نحو 1.5 مليون توقيع يدعو إلى إعادتها للمحيط.
كما أمر الكرملين السلطات المحلية بالتدخل وبدأ المسؤولون إطلاق سراحها على دفعات في أواخر يونيو(حزيران).
وكانت الحيتان، التي تم صيدها العام الماضي لبيعها لمتنزهات بحرية في الصين، محتجزة في ظروف صعبة في خليج قرب ميناء ناخودكا على المحيط الهادي إلى جانب 11 من الدلافين، ووصفت وسائل الإعلام الروسية مكان أسرها باسم “سجن الحيتان”.
وقال معهد دراسات الأسماك وعلوم البحار الروسي في بيان “انتهت عملية إطلاق الثدييات البحرية إلى موطنها الطبيعي في البحر في منطقة بريموري”.
وأضاف “كل الحيتان المتبقية أطلق سراحها في خليج أسامشن يوم الأحد 10 نوفمبر (تشرين الثاني)”، وتابع أن العملية بدأت قبل 5 أيام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دراسة تكشف إستراتيجية ”الحيتان الصائبة“ لحماية صغارها

نفوق عشرات الحيتان على شاطئ الرأس الأخضر