أخبار الآن | بريطانيا –  theartnewspaper

 

تعتزم جامعة كامبريدج إعادة تمثال إلى نيجيريا كانت القوات البريطانية استولت عليه خلال الحقبة الاستعمارية، وذلك بعد رضخ الضغوط لطلابها.

وقال فنان نيجيري فيكتور إيهخامنور: “بغض النظر عن مدى محدودية هذه المبادرة، لكنها تشكل خطوة كبيرة نحو إعادة الأعمال الفنية التي نهبها البريطانيون”.

وأضاف: “هذا نموذج مهم للغاية، وآمل أن تحذو المؤسسات الأوروبية الأخرى حذوها، خاصة المؤسسات البريطانية، دون أي أعذار أو تأخير”.

 

ومتحف “مانشستر” يعد أول مؤسسة بريطانية تعيد قطعا أثرية إلى مجموعات السكان الأصليين بعد مرور أكثر من قرن على سرقتها، ما قد يشكل بداية لعودة عشرات الآلاف من القطع المماثلة من مؤسسات بجميع أنحاء المملكة المتحدة.

التمثال الذي وصفته الجامعة بأنه “إرث ملكي للأجداد” عبارة عن ديك صغير من البرونز يسمى “أوكوكور”، موضحة أن القوات البريطانية استولت عليه ضمن آلاف القطع البرونزية عام 1897 خلال فترة استعمار نيجيريا.

ولم تعلن الجامعة عن تاريخ محدد لإعادة التمثال، لكنها أزالته من العرض للجمهور بعد دعوات من الطلاب لإعادته إلى نيجيريا عام 2016، إذ تعهدت بالبدء في مناقشات حول مستقبله، بما في ذلك إمكانية إعادته إلى نيجيريا.

وأجرت الجامعة خلال السنوات الثلاث مناقشات مع مجموعة من الفنانين وممثلي المتاحف، الذين التقوا لمناقشة مستقبل التمثال.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

قريباً.. قطار الصين السريع يُقرب معالمها من السائحين

تمثال الديك الشهير الناجي من حريق كاتدرائية نوتردام يعرض في باريس