أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

كشفت دراسة جديدة أن الشوكولاتة أصبحت شكلها الخاص من النقود في أوج ازدهار حضارة المايا ، وأن فقدان هذه الخاصية ربما يكون قد لعب دورًا في سقوط الحضارة الشهيرة.

يقول ديفيد فريديل، عالم أنثروبولوجيا وخبير مايا بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري، إن الدراسة لا تسير على المسار الصحيح. يقول: “الشوكولاتة هي طعام مرموق للغاية، وكانت بالتأكيد عملة”.

حضارة مايا القديمة لم تستخدم قط النقود. بدلاً من ذلك، مثل العديد من الحضارات المبكرة، كان يُعتقد أنهم يقايضون في الغالب عناصر تجارية مثل التبغ والذرة والملابس. تشير الروايات الاستعمارية الإسبانية من القرن السادس عشر إلى أن الأوروبيين استخدموا حبوب الكاكاو – أساس الشوكولاتة – لدفع رواتب العمال، ولكن لم يكن واضحًا ما إذا كانت المادة عملة بارزة قبل وصولهم.

لاكتشاف ذلك، قامت جوان بارون ، عالمة آثار في شبكة كلية بارد المبكرة – وهي شبكة من المدارس التي تركز على التدريس على مستوى الكلية للطلاب في سن المدرسة الثانوية – في نيوارك ، نيو جيرسي ، بتحليل عمل فني في المايا. ركزت على الأبحاث المنشورة وغيرها من صور المايا المتاحة خلال فترة المايا الكلاسيكية من حوالي 250 م إلى حوالي 900 م في الأراضي المنخفضة لجنوب المايا في المكسيك وأمريكا الوسطى الحديثة. الكائنات – بما في ذلك الجداريات واللوحات الخزفية والمنحوتات – تصور تبادلات السوق المعتادة ومدفوعات تحية لملوك المايا.

وجدت بارون أن الشوكولاتة لم تنبثق كثيرًا في أقرب فن ، ولكنها أصبحت أكثر انتشارًا بحلول القرن الثامن الميلادي ، وهذا أيضًا في وقت قريب من الوقت الذي يبدو فيه أن الناس يستخدمونه كأموال —وهي عنصر مقبول على نطاق واسع كدفعة مقابل البضائع أو الخدمات بدلاً من المقايضة لمرة واحدة. عادة ما تستهلك المايا الكاكاو كمشروب ساخن في فنجان من الطين. يرجع تاريخ أحد أقدم صوره المستخدمة في التبادل إلى منتصف القرن السابع الميلادي. في لوحة جدارية معروضة في هرم ربما كان سوقًا مركزيًا بالقرب من الحدود الغواتيمالية، تقدم امرأة وعاءًا يشبه الشوكولاته الساخنة المليئة بالرجل مقابل عجين يستخدم في صنع الثومال. يشير هذا التصوير المبكر إلى أنه على الرغم من أن الشوكولاتة كانت مقايضة في هذه المرحلة، فقد لا يتم تداولها كشكل من أشكال العملة، كما يقول بارون.

لكن في وقت لاحق، تظهر الأدلة أن الشوكولاتة أصبحت أكثر شبها بالعملات المعدنية – في شكل حبوب الكاكاو المخمرة والمجففة. قام بارون بتوثيق حوالي 180 مشهدًا مختلفًا حول الخزف والجداريات من حوالي 691 إلى 900 ميلادي ، والتي تُظهر السلع التي يتم تسليمها إلى قادة المايا كتكريم ، أو نوع من الضرائب. في بعض الأحيان تُعطى السلع مثل التبغ وحبوب الذرة تقديراً ، لكن العناصر التي تظهر في معظم هذه المشاهد هي قطع من القماش المنسوج وأكياس مُعلَّمة بكمية حبوب الكاكاو المجففة التي تحتوي عليها ، حسبما ذكرت في مجلة الأنثروبولوجيا الاقتصادية.

تعتقد بارون حقيقة أن ملوك المايا جمعوا الكاكاو والقماش المنسوج كضريبة تبين أن كلاهما أصبحا عملة في هذه المرحلة. وتقول: “إنهم يجمعون كميات أكبر من الكاكاو أكثر مما يستهلكه القصر بالفعل” ، مضيفة أن الفائض ربما كان يستخدم لدفع رواتب عمال القصر أو لشراء أشياء من السوق.

يقول فريديل إن الكاكاو كان محبوبًا عالميًا تقريبًا بواسطة المايا. ولكن كان من الممكن أن يكون أفضل من محاصيل مثل الذرة لأن أشجار الكاكاو عرضة لفشل المحاصيل ولم تنمو بشكل جيد بالقرب من مدن المايا.

يقول فرايدل إن ارتفاع الرسوم الفنية للكاكاو قد لا يشير بالضرورة إلى زيادة الأهمية كعملة. كما تكشفت فترة المايا الكلاسيكية، كما يقول، كتب المزيد والمزيد من الناس الأشياء ورسموا الجداريات أو مشاهد الفخار. “هل يزداد الأمر أهمية بالفعل أم أننا نتعلم المزيد عنه؟”

كما أنه يشك في أن فقدان الكاكاو ساهم في سقوط مايا. لم تكن حبوب الكاكاو هي النوع الوحيد من العملات، كما يشير فرايدل، حيث يمكن استخدام القماش المنسوج وغيرها من السلع مثل حبوب الذرة أو أنواع معينة من الحجر الأخضر كأموال. “أعتقد أن تعطل إحدى السلع لن يؤدي إلى تعطل النظام”.

مصدر الصورة: STORYBLOCKS

اقرأ المزيد:

تناول الشوكولاته يومياً يحسن القدرات العقلية